ابتكار بجامعة الملك فهد يوفر الرطوبة للخرسانة دون الحاجة إلى رشها المتكرر بالمياه

ابتكار بجامعة الملك فهد يوفر الرطوبة للخرسانة دون الحاجة إلى رشها المتكرر بالمياه

التعليم السعودي :ابتكر فريق بحثي من طلبة الدراسات العليا في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن اختراعاً يعمل على الحفاظ على الماء داخل الخرسانة ومنع فقدانه داخل الخلطة الخرسانية حتى يكتمل التفاعل بين الأسمنت والماء وتوفير الرطوبة داخل الخرسانة لأطول مدة ممكنة بأقل كمية من المياه ، وتم تسجيل الاختراع في مكتب براءات الاختراعات الأمريكي .
وفازت فكرة الاختراع بالجائزة الأولى لمسابقة ” من الفكرة إلى النموذج ” في نسختها الأولى ، والتي ينظمها معهد ريادة الأعمال بالجامعة ، كما فازت الفكرة كذلك بالجائزة الأولى لمسابقة ” خطة العمل ” في نسختها الثانية التي ينظمها معهد ريادة الأعمال بالجامعة .
وأوضح طالب مرحلة الدكتوراه بالجامعة عضو الفريق البحثي المنفذ للمشروع الباحث فراس محمد أنه جرت العادة أن تتم معالجة الخرسانة بعد صبها بالماء والعمل على الحفاظ على الماء داخل الخلطة الخرسانية حتى يكتمل التفاعل بين الأسمنت والماء ، وتعد الأيام الأولى بعد عملية صب الخرسانة الأكثر تأثيراً على اكتسابها للقوة ، لذا من الضروري الحفاظ على سطح الخرسانة رطباً لضمان عملية معالجة كاملة .
وبين أن الطرق التقليدية لمعالجة الخرسانة هي تكرار عملية رش المياه على الخرسانة الجديدة لتقوية الخرسانة إلا أن حرارة الأجواء في المملكة وهبوب الرياح الشديدة تعمل على تبخير المياه بسرعة من الأسطح الخرسانية قبل اكتمال التفاعل بين الأسمنت والماء ما يتسبب في هشاشة الخرسانة كما يتسبب في إهدار كميات كبيرة من المياه .
وأفاد أن الطرق التقليدية صعبة وتهدر المياه والوقت في عمليات الرش والمراقبة ، بينما يقوم الاختراع الجديد الذي يتكون من بطانية رقيقة يتم رشها بالماء مرة واحدة فقط بحبس الماء وتوزيعه على الأسطح الخرسانية لمدة تصل إلى 12 يوماً ، وهو ما يضمن اكتمال التفاعل بين الأسمنت والماء .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>