ابتكار سعودي يهدف إلى إيقاظ السائق بالماء ومنع السرقات بريموت

ابتكار سعودي يهدف إلى إيقاظ السائق بالماء ومنع السرقات بريموت

التعليم السعودي :   ابتكر مواطن سعودي خمسة اختراعات جديدة، هدفها الحفاظ على سلامة المركبات وأرواح من فيها، واستعرضها في مخيم وزارة التربية والتعليم خلال فعاليات رالي حائل الدولي 2012 الذي يقام حاليا شمال المملكة.
وبحسب مصادر صحفية فقد كشف المواطن عبدالرحمن سعود الدرعان أنه تحصل على براءة اختراع لبعض الابتكارات على أن يسجل الأخرى قريبا، مشيراً إلى أنها جميعا عملية وبسيطة وغير مكلفة، وذات فائدة كبيرة جداً.
وأبان أن أول هذه الاختراعات عبارة عن جهاز يقوم بمراقبة السائق أثناء تعرضه للإجهاد خصوصا أثناء السفر لمسافات طويلة، وإذا أحس النظام بغفوة قائد المركبة فإنه يقوم بحماية المركبة، وذلك بفصل دواسة البنزين تلقائيا، وإضاءة أنوار التنبيه (الفليشر) ويعطي تنبيه صوتي، ويبث رذاذ مائي بوجه السائق ليوقظه، في الوقت نفسه يحافظ على بقاء السيارة على ذات المسار فلا تنحرف.
وأشار إلى أن النظام الآخر يحمي السيارة عند سرقتها وهي في وضعية التشغيل، ويقول: “إذا تركها مالكها بوضع التشغيل فيكون لديه ريموت كنترول في جيبه، وفي حالها ابتعادها عنه تتعطل دواسة الكلتش وكذلك عصا القير، ولا يتحرك وبهذا النظام ينتهي عصر سرقة السيارات، وبمجرد اقتراب قائد السيارة منها يعمل الجهاز الموجود في جيب قائدها فتعود المركبة لطبيعتها”.
وقال الردعان إن من ضمن الاختراعات المركبة على السيارة فتح غطاء المحرك (الكبوت) عن طريق اللمس الخفيف بالشبك الأمامي للمركبة، وإلغاء فتح الغطاء المحرك عن طريق قفل الأبواب، وإذا كانت السيارة تسير لا يعمل النظام، وأضاف أن هناك اختراع يتم فيه تشغيل السيارة عن طريق خاتم اليد وعن بعد، وتشغيل مكيف السيارة، مؤكدا أن جميع هذه الأنظمة تتم عن طريق خاتم صغير يثبت في أحد أصابع اليد، ويشير إلى تسجيل هذا الاختراع رسميا قبل سنتين.
وأضاف بأنه اخترع نظام يراقب الطريق أثناء الليل وهو مركب داخل أنوار السيارة ففي حالة ارتطام أنوار السيارة الأمامية في أي جسم متحرك سواء كان إنسان أو حيوان يعطي تنبيه للسائق، وتتعطل دواسة البنزين تلافيا للارتطام.
وأضاف أن هناك برامجا لتنزيل ورفع (الاستبنه) الاحتياطية عن طريق زر أو ريموت محمول لتسهيل عملية تنزيل ورفع الكفر الاحتياطي.
وأكد أن هذه الابتكارات غير مكلفة للمواطن فتركيب كل جهاز لا يتجاوز 800 ريال فقط، وأضاف :” أقوم بالإشراف على تركيبها بنفسي”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)