اتفاقية بين «الصحة» وجامعة الإمام للتعاون البحثي والعلمي

اتفاقية بين «الصحة» وجامعة الإمام للتعاون البحثي والعلمي

مدونة التعليم السعودي – متابعات : أبرمت وزارة الصحة اتفاقية شراكة مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أمس، لتعزيز التعاون في قطاع الأبحاث العلمية، وعقد المؤتمرات العلمية والندوات البحثية، والتدريب بمرافق الجامعة والاستفادة من موادها العلمية، إضافة إلى إنشاء الكراسي البحثية المتعلقة بالدراسات والبحوث الصحية والاجتماعية التي تخدم الطرفين.

كما تهدف الاتفاقية إلى تبادل المعلومات والبيانات الإحصائية في المجالات ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى التعاون المشترك في البحوث التطبيقية والاجتماعية والإنسانية التي تخدم توجهات الجامعة والوزارة وتعزز جودة صحة المواطن، مع مشاركة الوزارة في تأهيل مختبرات الجامعة عبر تطبيق آليات الممارسات المختبرية الجيدة وتوفير إمكانيات الاختبارات الطبية والبيولوجية للعينات والاستفادة المتبادلة من المعامل البحثية والمختبرات التخصصية بين الجامعة والوزارة.

وتضمنت الاتفاقية تشكيل لجان بحثية مشتركة للتعاون في تقديم حلول للمشكلات والتحديات التي تواجه الوزارة وتخدم صحة المواطن والمجتمع، وتحسين جودتهما من خلال الخبرات البحثية التي يمتلكها الطرفان، وتأهيل الباحثين بالجامعة والوزارة عبر التعاون في تنفيذ دورات تدريبية في مجال البحث العلمي والبرامج الحاسوبية الداعمة له.

كما اشتملت الاتفاقية على بناء شراكات ذكية تتضمن تكوين مجموعات بحثية مشتركة بين الجامعة والوزارة، لإنتاج بحوث علمية مصنفة ومنتجات علمية ذات قيمة تخدم احتياجات الطرفين وتتماشى والأولويات الوطنية في المجال الصحي، والإشراف العلمي والبحثي المشترك على تدريب طلبة الجامعة في مشاريع التخرج بمعامل ومختبرات الوزارة.

ونصّت الاتفاقية أيضاً على دعم الإشراف العلمي والبحثي المشترك على أبحاث طلبة الدراسات العليا بالجامعة ورسائلهم العلمية، والاستعانة بالإمكانيات التقنية والتجهيزات الطبية والمختبرية لدى الوزارة، وإضافة مواد تخصصية تطبيقية في العلوم الصحية التي تخدم توجهات الجامعة وتخصصاتها وأهدافها الاستراتيجية في مناهجها والتي تخدم أيضا توجهات واحتياجات الوزارة وأهدافها الاستراتيجية.

وتضمّنت بنود الاتفاقية مشاركة منسوبي الوزارة في إعداد المقررات التخصصية الصحية، وتطوير المناهج والخطط الدراسية ذات الصلة، والتعاون في عضوية اللجان والمجالس الاستشارية والإدارية التي تخدم اهتمامات الطرفين وفق الأنظمة المعمول بها بين الجهتين، وتبادل الخبرات العلمية والفنية والمهنية، والتعاون في مجالات الاستشارات والكفاءات المتخصصة، والتعاون في تنفيذ التدريب التعاوني لطلاب الجامعة، وتنفيذ البرامج التدريبية المشتركة في المجالات المتخصصة بين الطرفين. أبرم الاتفاقية من وزارة الصحة وكيل الوزارة المساعد للتمكين م. فهد العزام، ومن جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية وكيلها للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د عبدالله بن عبدالعزيز التميم، وحضرها مساعد وزير الصحة د.محمد بن خالد العبدالعالي وفقاً لصحيفة الرياض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)