اتفاقية لإنشاء أول أكاديمية بحرية بالمملكة

اتفاقية لإنشاء أول أكاديمية بحرية بالمملكة

التعليم السعودي – متابعات : وقعت اتفاقية لإنشاء أول فرع للأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالمنطقة الشرقية، حيث وقعها الأمير فيصل بن مشاري بن عبدالعزيز كمستثمر، والدكتور إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية البحرية، بفندق الميرديان في الخبر أول من أمس.
الإجراءات القانونية
قال الأمير فيصل بن مشاري بن عبدالعزيز ـ خلال مؤتمر صحفي عقب التوقيع ـ إنه «من السابق لأوانه تحديد سقف زمني لافتتاح الأكاديمية، والتركيز في المرحلة الراهنة ينصب على إنهاء الإجراءات القانونية للبدء في مرحلة الإنشاءات على الأرض البالغة 107 آلاف متر مربع في العزيزية بالمنطقة الشرقية، متوقعا أن تبلغ الطاقة الاستيعابية بالمملكة خلال المرحلة الأولى 2000 طالب، في تخصصات النقل البحري والنقل الدولي والقانون التجاري الدولي البحري، وتكنولوجيا المصائد والاستزراع السمكي».
الرسوم الدراسية
أوضح الأمير فيصل بن مشاري أن«الرسوم الدراسية ستخضع لدراسية دقيقة لتكون مناسبة للجميع»، مبينا أن الأكاديمية البحرية لديها الكثير من الاعتمادات الدولية والشهادات المزدوجة مع كبرى الجامعات العالمية، ملمحا إلى أن هناك توجها بأن تعمل الأكاديمية تحت مظلة الهيئة العامة للموانئ بالمملكة.
حول إبرام شراكات مع مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في مدينة رأس الخير الصناعية، أوضح الأمير فيصل أن «الأكاديمية مفتوحة للتعاون مع مختلف الجهات الحكومية سواء مجمع الملك سلمان أو أرامكو السعودية، أو كبرى شركات التنقيب في البحر»، لافتا إلى أن اختيار المنطقة الشرقية لتكون مقرا للأكاديمية مرتبط بوجود عدة عوامل منها السواحل البحرية والكوادر البشرية، مؤكدا أن الأكاديمية ستبدأ مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للحصول على التراخيص اللازمة لاعتماد الشهادات والطلبة المتخرجين.
شراكات جامعية
أوضح رئيس الأكاديمية البحرية الدكتور إسماعيل فرج أن «الأكاديمية البحرية إحدى المنظمات التابعة لجامعة الدول العربية، واستطاعت التقدم أكثر 3600 مرتبة على المستوى العالمي خلال السنوات الخمس الماضية، ووقعت العديد من الشراكات مع الجامعات العالمية»، مبينا أن هذا ثاني فرع للأكاديمية خارج مصر بعد الأكاديمية في مدينة اللاذقية بسورية، فيما العمل جاري على افتتاح أكاديمية في الشارقة في سبتمبر 2019.
وكشف أن «الطاقة الاستيعابية للأكاديمية في الإسكندرية تبلغ 7 آلاف طالب في مرحلة البكالوريوس، و4 آلاف طالب للدراسات العليا، الماجستير والدكتوراه»، مشيرا إلى أن عدد طلبة الأكاديمية في جميع الفروع سواء في داخل مصر وخارجها يبلغ 17 ألف طالب في مرحلة البكالوريوس، و7 آلاف طالب في مرحلة الدراسات العليا وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)