اختتام الملتقى التثقيفي (الوقاية في بيئات التعليم الجامعي) بجامعة الباحة

اختتام الملتقى التثقيفي (الوقاية في بيئات التعليم الجامعي) بجامعة الباحة

التعليم السعودي : نظمت أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، ممثلة بالمشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس”، بالتعاون مع جامعة الباحة الملتقى التثقيفي للوقاية في بيئات التعليم الجامعي اليوم، بمقر جامعة الباحة، بحضور مدير جامعة الباحة المكلف الدكتور عبدالله بن محمد الزهراني، والأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية ورئيس مجلس إدارة مشروع “نبراس” الخبير الدولي في الأمم المتحدة في مجال مكافحة المخدرات عبدالإله بن محمد الشريف، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومنسوبيها.
وتضمنت فعاليات الملتقى عرضاً مرئياً عن جهود الدولة في مجال مكافحة المخدرات وكذلك عرضاً مرئياً لفيلم المشروع الوطني للوقاية من المخدرات «نبراس»، بعدها كلمة أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، ثم كلمة مدير جامعة الباحة المكلف الدكتور عبدالله بن محمد الزهراني.
واشتملت محاور الملتقى على محاضرة بعنوان (نبراس كمشروع وطني) للرئيس التنفيذي لمشروع «نبراس» الدكتور نزار بن حسين الصالح، و(العقاقير الطبية وإساءة استخدامها) لعميد كلية الصيدلة الإكلينيكية بجامعة الباحة الدكتور غانم بن محمد الغامدي،والدكتور عبدالحكيم بن صالح الحمودي محاضر بعلم الأدوية بجامعة الباحة، و(أضرار المخدرات وطرق الوقاية منها) للعقيد مناحي بن سعد السبيعي مدير مكافحة المخدرات بمنطقة الباحة.
بعدها بدأ النقاش المفتوح.
وقد ذكر الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية ورئيس مجلس إدارة مشروع “نبراس” أن جامعة الباحة إحدى منارات العلم وصروح المعرفة التي تنشر العلم والوعي في بلادنا، وهي من كبرى المؤسسات الداعمة لمشروع نبراس الوطني الذي تنعقد عليه الآمال لمواجهة آفة المخدرات، وهناك تعاون علمي وثيق بيننا، من أجل الوصول إلى تحقيق النجاح لمشروع “نبراس الوطني”.. مشيراً إلى أن بلادنا تتعرض لحرب شرسة تستهدف عقول شبابنا، ويجب علينا جميعاً أفراداً ومؤسسات المواجهة والتصدي بكل قوة وحزم لهذه الآفة الخطيرة.
وأضاف أن لجامعة الباحة جهوداً مقدرة ومشكورة، موجهاً شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة ومنسوبيها؛ نظير جهودهم في غرس العلم ونشر القيم والوعي بمخاطر وأضرار المخدرات وإعداد وتقييم البرامج الوقائية التي تهدف إلى حماية الطلاب والطالبات ووقايتهم من أدران المخدرات.
من جانبه أشاد مدير جامعة الباحة المكلف الدكتور عبدالله بن محمد الزهراني بمشروع “نبراس” واستراتيجيته في مواجهة ظاهرة المخدرات، ورفع مستوى الوعي أمام أخطار هذه السموم القاتلة التي تستهدف الثروة الحقيقية لهذا الوطن ألا وهم الشباب، والدولة حريصة على أن تحيوا حياة في أعلى مستوى صحياً وأمنياً وفكرياً.
وقال : استشعاراً من جامعة الباحة بخطورة آفة المخدرات فقد انشأت – في بادرة هي الأولى على مستوى جامعات المملكة – وحدة لمكافحة المخدرات بالجامعة، حيث كان لها دور كبير في الإرشاد والتوعية والتثقيف بخطر المخدرات، وعقد شراكة بين الجامعة والإدارة العامة مكافحة المخدرات وتطبيق برنامج نبراس، حيث يأتي هذا الملتقى كترجمة لتلك الشراكة، كما ان الجامعة أعدت دبلوماً متخصصاً في مكافحة المخدرات وسيبدأ العمل به قريبا كإحدى ثمار هذا التعاون.
وأكد أن الجامعة تضع كل إمكاناتها من أجل إنجاح المشروع الوطني (نبراس)؛ حتى يحقق الغاية السامية المنشودة، مؤكداً تقديم كامل الدعم للملتقيات التوعوية والتثقيفية وكذلك الأبحاث العلمية ودعمه، سعياً لإنجاح مشروع نبراس وتحقيق رسالته.
ويأتي هذا الملتقى العلمي بجامعة الباحة في إطار توعية الشباب بأضرار المخدرات وتعزيز المشاركة لأفراد المجتمع المدني ومؤسساته للإسهام في الحد من انتشار المخدرات بين أفراد المجتمع وخفض الجرائم المرتبطة بتعاطي وإدمان المخدرات، وتهيئة بيئة خالية من المخدرات من خلال ثمانية برامج تسهم في نشر ثقافة الوقاية تتمثل في برامج الأسرة والطفل، والبيئة التعليمية، ونجوم نبراس، والمرصد السعودي لمكافحة المخدرات، والإعلام والجديد، والأبحاث، والشبكة العالمية المعلوماتية عن المخدرات «جناد»، كما يقدم خدمات متعددة منها خدمة الاتصال المجاني لسهولة التواصل مع المجتمع على الرقم 1955 تحت إشراف مباشر من اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، والمديرية العامة لمكافحة المخدرات بمبادرة من شركة (سابك) وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

c        b

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)