اختتام الندوة الأولى في تخطيط القلب الكهربائي للأطفال في جامعي جامعة الدمام

اختتام الندوة الأولى في تخطيط القلب الكهربائي للأطفال في جامعي جامعة الدمام

التعليم السعودي :اختتم مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر التابع لجامعة الدمام اليوم ، ندوة وورشة عمل حول “تخطيط القلب الكهربائي واضطرابات النظم عند الأطفال” ، وذلك في مركز التعليم الطبي بالمستشفى .
وأوضح رئيس قسم قلب الأطفال بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر الدكتور علاء الدين أحمد الدجاني , أن الندوة تعد الأولى من نوعها على مستوى المملكة ، بمشاركة أطباء المنطقة من مستشفيات الهفوف وأرامكو ، إلى جانب عدد من الأطباء بالمستشفى العسكري وبمستشفى الحرس الوطني بالرياض , تبودلت خلالها الخبرات والمستجدات في هذا التخصص النادر جدا .
وأفاد أن أعمار الأطفال المعنيين في هذه الندوة من سن الولادة حتى 14 عاما , مشيراً إلى أن أبرز ما تناولته الندوة من الأسس الأولية لقراءة التخطيط الكهربائي الطبيعي وبناء عليها يتضح كيفية الوصول إلى النبض الغير طبيعي في جسم الإنسان وأنواعه ، حيث أن هناك نبض غير طبيعي خارج من الأذين والبطين وطريقة اكتشاف نبض الأطفال في رحم الأم ، كذلك كيفية انتقال التيارات العصبية في جسم الإنسان.
وأوضح الدجاني أن أسباب الاضطرابات قد تكون وراثية ولا تستطيع أن تعزل بعض الأسباب عن الأخرى مثل أن تكون بعض الجينات لها قابليه في بعض الأسر لتقبل المرض , و بعض الأدوية قد تسبب هذه الاضطرابات أما حالة الطفل في حالة الإصابة بالاضطرابات قد تكون طبيعية , وهناك أطفال لا يستطيعون العيش من بداية المشكلة فتكون حالته سيئة ويحتاج عناية مركزة والأغلبية من الأطفال يحتاج لجهاز منظم و جهاز القلب تتم زراعته الجهاز منذ الولادة لنستطيع تنظيم ضربات القلب لديهم.
وأشار إلى أنه لا توجد دراسات محددة حول نسب الإصابة بالاضطرابات الوراثية في المنطقة الشرقية , غير انه هناك حالات تصل للمستشفى الجامعي وهو احد أهم المستشفيات التي تقدم خدمات لمثل هذه الحالات والحالات الواردة للمستشفى الجامعي بالخبر متوسطة ولكنها خطيرة .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)