استعدادات لمواجهة زيادة الطلب على المياه بالسعودية

استعدادات لمواجهة زيادة الطلب على المياه بالسعودية

التعليم السعودي – متابعات – : أنهت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، استعداداتها لمواجهة الطلب على المياه المحلاة والطاقة الكهربائية خلال فصل الصيف، بعد أن وضعت خطتها الاستراتيجية التي بدأتها من فصل الشتاء الماضي، وذلك من خلال عمل الصيانة الدورية لمحطاتها وتهيئتها بشكل مناسب، حيث تصل طاقتها الإنتاجية إلى أكثر من 2.8 مليون متر مكعب يومياً من المياه المحلاة، و1812 ميغاوات من الطاقة الكهربائية بكافة محطاتها.
وفي هذا الصدد قال محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم، إن المؤسسة لديها خطط واستراتيجيات وأولويات تنفذها وفق الظروف والتحديات والحاجات في إنتاج ونقل المياه المحلاة، وقد بدأت خطتها الاستراتيجية للتعامل مع ارتفاع الطلب المتوقع على المياه المحلاة، في فصل الصيف. كما أوضح أن كمية المياه المحلاة التي تصل مدن المنطقة الشرقية تبلغ 900 ألف متر مكعب يومياً.
وبين المحافظ، أن المؤسسة تسعى بقدرة طاقات منسوبيها على بذل كل مايمكن من قدرات لتوفير المياه وسيتحملون مشقة العمل وارتفاع درجات الحرارة في مواقع المحطات ليس في فصل الصيف وحسب بل وفي نهار رمضان والذي ترتفع فيه درجة الحرارة إلى نسب أعلى من المعدّل الطبيعي بسبب حرارة المضخات وأنابيب النقل.
واستعرض عبدالرحمن آل إبراهيم، الطريقة المتبعة لتوصيل المياه المحلاة لبعض المناطق، مستهلاً حديثه بالمنطقة الشرقية، حيث أفاد بأن كمية المياه التي تصل مدن المنطقة الشرقية وفقاً لما هو مخطط له، تبلغ 900 ألف متر مكعب يومياً.
كما ستضخ محطات تحلية الجبيل من المياه المحلاة أكثر من 1.1 مليون متر مكعب يومياً، لتغطي منطقة الرياض.
وأشار إلى أن محطات تحلية الخفجي تنتج 22 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً لتغذية مدينة الخفجي.
وقال معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، إن محطات تحلية ينبع تنتج وتنقل أكثر من 390 ألف متر مكعب من المياه المحلاة لتغذية منطقة المدينة المنورة ومحافظة ينبع.
وأكد أن الطاقة الإنتاجية لمحطتي تحلية جدة وتحلية الشعيبة بالساحل الغربي، بالإضافة إلى إنتاج شركات القطاع الخاص، تبلغ كميات المياه المحلاة المصدرة يومياً أكثر من 1.8 مليون متر مكعب، لتغذية جدة ومكة والطائف.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)