اسقاط توصية بالإسراع في تطبيق التأمين الصحي للسعوديين

اسقاط توصية بالإسراع في تطبيق التأمين الصحي للسعوديين

التعليم السعودي : أسقط مجلس الشورى أمس برئاسة الدكتور عبد الله آل الشيخ توصية إضافية مقدمة من أعضاء تطالب بالإسراع في تطبيق التأمين الصحي التعاوني على موظفي الدولة والمواطنين، وفقاً لصحيفة “الاقتصادية”.

ويأتي هذا التوجيه في مسعى لحماية المواطن وضمان عدم تحميله أي أعباء مادية كركن وقاعدة أساسية في تطبيق التأمين الصحي، وأن تطبيق أي شكل من أشكال التأمين الصحي يجب أن يدرس بشكل مستفيض قبل تطبيقه على المواطنين السعوديين بهدف تجويد الخدمة الصحية.

وجاء رفض المجلس للتوصية عقب الاستماع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين لوزارة الصحة للعامين الماليين 1428/1429هـ – 1430/1431هـ. حيث بين سبب الرفض بأنه لم يكن لعدم وجاهة التوصية، وإنما لعدم نظاميتها – وفقا لقواعد عمل المجلس – لتعارضها مع أمر ملكي صادر في هذا الشأن أخيراً، والذي وجه في حينه المقام السامي الجهات الحكومية بالتريث في تطبيق التأمين الصحي على منسوبيها وذلك لحين الانتهاء دراسة يجريها مجلس الخدمات الصحية بالتنسيق مع مجلس الضمان الصحي التعاوني حول تطبيق التأمين الصحي على موظفي الدولة، والتي من المقرر الانتهاء منها في غضون خمس سنوات.

وبالرجوع للتوصيات، طالب مجلس الشورى وزارة الصحة بتضمين تقاريرها السنوية المقبلة معايير لقياس الأداء في الخدمات الصحية، وكذلك عرضاً لتقييم أداء المؤسسات الصحية التابعة لها والمؤسسات الصحية الخاصة، وإيضاح مدى التزام هذه المؤسسات بمعايير الجودة وضوابط الأداء وما يعترض طريقها من عقبات.

وشدد المجلس أيضًا على رفع مستوى خدمات التأهيل الطبي والتوسع في إنشاء مراكز له في مختلف مناطق المملكة، وكذلك التوسع في إنشاء مستشفيات في المدن الكبيرة في مناطق المملكة المختلفة للحالات المرضية المزمنة ذوات الإقامة الطويلة، كما دعا الوزارة إلى مراجعة معايير اختيارها للمستشفيات التي تحول لبرامج التشغيل الذاتي بما يحقق العدالة ويلبي الحاجة، وإنشاء وحدات لأمراض النساء والولادة وطب الأطفال في عدد من المستشفيات الكبيرة تكون الكوادر العاملة فيها نسائية، على أن تقيم هذه الخدمة للنظر في إمكانية التوسع فيها مستقبلاً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)