اعتماد آلية جديدة لنقل الطالب الضعيف دراسياً إلى التربية الخاصة

اعتماد آلية جديدة لنقل الطالب الضعيف دراسياً إلى التربية الخاصة

التعليم السعودي : حددت وزارة التعليم آلية جديدة لتحويل الطلاب والطالبات الذين يعانون من ضعف دراسي إلى برامج التربية الخاصة تبدأ بحصرهم وفق نموذج : ” متابعة حالة طالب / ة أبدى ضعفا غير عادي في التحصيل الدراسي ” , ثم إجراء تشخيص وتقييم لهم من قبل فريق مختص بالتربية الخاصة بإدارات التعليم.

ويأتي النموذج المعتمد متدرجاً في الحلول، ففي حال أظهرت النتيجة أن الخدمات التعليمية المقدمة في الفصل العادي لا تتناسب مع قدرات الطالب يتم نقله لفصل آخر للتحقق من عدم تأثره سلبا بالبيئة الصفية , ويؤجل نقله من المدرسة حتى انتهاء العام الدراسي , ثم تتم إعادة التشخيص مرة أخرى , وفي حال إخفاقه ( رسوبه ) فيعتمد نقله للبرنامج الخاص ” التربية الخاصة ” مع بداية العام الدراسي الجديد.

من جهته أكد د. محمد الذبياني – عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية –أن ضعف التحصيل الدراسي له تبعات لا يستهان بها ترتبط بمستقبل الجيل بأكمله , وأن أي حل لهذه الظاهرة يجب أن يبنى على تضافر جهود الأسرة والمعلم والإدارة , مشيرا إلى أن من أبرز أسباب تراجع التحصيل : الضعف العقلي والصحي والاضطراب النفسي والظروف الاجتماعية والاقتصادية إضافة إلى الأساليب التربوية والتعليمية الخاطئة وكثرة الغياب , مؤكدا أن معالجة المشكلة يجب أن تنطلق من معرفة الأسباب , داعيا إلى استخدام وسائل التحفيز ومساعدة الطلاب على التكيف مع ظروفهم الخاصة وبذل المدارس جهودا أكبر في مواكبة الأساليب الحديثة في التعليم ومنها ما يعرف بالتعلم النشط ” القائم على العصف الذهني والتعلم التعاوني وتعلم الأقران ولعب الأدوار ” وفقاً لصحيفة الرياض.

ed1f71cc03c6cc92ab619e1069d4df99

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)