الأرض جوهر التنمية.. والتعدي على الأراضي سببه «الجشع»

الأرض جوهر التنمية.. والتعدي على الأراضي سببه «الجشع»

التعليم السعودي : أرجع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة ظاهرة التعدي على الأراضي إلى «الجشع»، مشيرًا إلى تورُّط عدد من المسؤولين الحكوميين في الأمر، لافتًا إلى تساهل المحاكم في استخراج الصكوك وحجج الاستحكام بدعوى التيسير على أصحاب الحاجات وقال سموه: إن الإسكان الميسَّر ومخططات المنح ستساهم في خفض أسعار الأراضي، وأكمل سموه أن الأرض جوهر التنمية في المنطقة حيث لا تنمية بلا «أرض».

وأبان -وفق مصادر صحفية- أن المشاريع تحتاج إلى أراضٍ فلا مسجد أو مدرسة أو مستشفى أو سكن أو طرق بلا «أرض» موضحا: هناك جموح في الرغبة من قبل القيادة لهذا البلد للإسراع والقيام بمشاريع التنمية، مستغربا سموه كيفية توفير البيئة المناسبة لقيام المشاريع التنموية وهناك من يستولي على الأراضي بلا حق ويتخذها للتجارة.
وأضاف سموه: الفقير يجب أن توفر له الأرض والمسكن ونوفر له العلاج والمدرسة وكل متطلبات الخدمات أما المحتال فحقنا نحن أن نوقف هذا المحتال وحق للمحتاج أن نوقف عنه المحتال حتى لا يشاركه في شيء لا يحق له المشاركة فيه. وأكمل سموه «لو أمَّنَّا الأراضي والمخططات للمنح ومشاريع الاسكان الميسر والاسكان لنزلت اسعار الأراضي والارتفاع في اسعارها حدث بسبب ندرة الأراضي وهو ما نعمل للحد منه».

ظاهرة الجشع

وقال سموه للأسف هناك أناس غير سعوديين من المقيمين يقومون بوضع خيمة ويشرعون في بيع مخططات على الآخرين وكشفنا حالات مماثلة ولعل الحالة الأخيرة لأحد المقيمين في الأردن استغل الانترنت لإعلان على بيع أراضٍ في مكة المكرمة ووضع على الانترنت مخططا كاملا وشرع في محاولة بيعه. لافتا إلى ان هناك من منسوبي القطاع الحكومي متورطون في مشكلة التعدي على الأراضي، مؤكدا انه سيتم محاكمتهم شرعا.

حجج الاستحكام

وقال سموه أن بعضا من المحاكم تتساهل في استخراج الصكوك وحجج الاستحكام بحجة اننا اخوة في الاسلام وتيسيرا لاصحاب الحاجات إلى ان وصلنا واصبحنا نخرج صكوكا بدون وجه حق، مشيرا إلى مشكلة «الواسطة» واصفا اياها بـ «آفة كبرى» تتم عبر أشخاص يقومون بالتوسط لاستخراج الصكوك وحجج الاستحكام، معتبرا تلك الممارسات خرق للأنظمة، وأن من يقوم بذلك هو اخطر ممن يستفيد من تلك الواسطة. وشدد سموه على ان لبلادنا كرامة ولدينا كرامة فكيف نسمح بالتعدي على الأراضي، يجب ان يتعاون المواطن وكافة الجهات المعنية في منع التعدي على الأراضي الحكومية وأراضي الناس.
مشاريع التنمية

وقال سموه عين زبيدة تم البناء عليها وبني على الخرزة وحرام ما يحدث من تعدي وأنا أضع أمامكم اليوم مشكلة كبيرة يجب دراستها ومعالجتها ولا يجب التهاون في ذلك ويجب أن نقف جميعا موقف صارم وحازم لإنقاذ ما تبقى من أراضي هذه المملكة لنستخدمها في مشاريع التنمية فنحن اليوم نبحث عن اراضي لبناء مدرسة آو مستشفى أو مسجد ولا نجد ذلك ونحن نشاهد البعض يخرج بالأسلحة لحماية الاعتداءات هل لهذا الحال وصلنا.
دور الإعلام
وامتدح صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة الجهود التي تبذلها وسائل الاعلام في المنطقة والتي تعد شريكا في التنمية الاجتماعية وهي تقوم بادوار اجتماعية كبيرة وقال نحن في بلد أعطانا الله قيادة استثنائية وقيادة مبادرة دائما تبادرنا وتفاجئنا بما يسرنا، وتهتم بالتنمية والتحضير وبالرقي للإنسان في هذه البلاد المباركة. جاء ذلك خلال تدشينه امس أعمال ورشة «التعدي على الأراضي» بمشاركة عدد من الدوائر الحكومية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)