الأولى من نوعها.. برنامجان بـ«الهندسة الحيوية» في جامعة الإمام عبدالرحمن

الأولى من نوعها.. برنامجان بـ«الهندسة الحيوية» في جامعة الإمام عبدالرحمن

مدونة التعليم السعودي – متابعات : استحدثت كلية الهندسة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، برنامجي ماجستير في الهندسة الطبية الحيوية، وتعد البرامج المستحدثة الأولى من نوعها على مستوى الجامعات السعودية.

وجاء استحداث تلك البرامج ضمن خطة الكلية نحو التعددية في البرامج النوعية التي من شأنها أن تصنع إضافة إلى الكلية والملتحقين بهذه البرامج، ولتخدم رؤية المملكة 2030، وسيتم إطلاق هذه البرامج ابتداء من الفصل الأول للعام الدراسي المقبل.

وذكر عميد الكلية د. مراد الثبيتي أن البرنامج الأول هو ماجستير العلوم في الهندسة الطبية الحيوية، ويستهدف تطبيق وتوظيف مفاهيم العلوم الأساسية مثل الأحياء، والكيمياء، والرياضيات، والفيزياء، وكذلك العلوم الهندسية وتطبيقاتها في مجال الأحياء والطب لمواجهة التحديات المعاصرة في نظام الرعاية الصحية وتطويرها في المملكة العربية السعودية، وكذلك التدرب على ممارسات الهندسة الطبية الحيوية المهنية المرتبطة بالتصميم وريادة الأجهزة الطبية، والمشاركة في اللقاءات العلمية المهنية، وإظهار القدرة والإمكانيات لإجراء البحوث بشكل مستقل من خلال تطبيق منهجيات البحث العلمي الممنهج.

وأوضح أن لغة التدريس المعتمدة في البرنامج هي اللغة الإنجليزية، وأن مدة الدراسة في البرنامج ستتم على مدار سنتين دراسيتين «30 ساعة معتمدة» تنتهي بالأطروحة، وسيخدم البرنامج الأكاديميين والمهندسين المهتمين بالبحوث والابتكار والريادة في مجال الهندسة الطبية الحيوية. وأضاف د. الثبيتي إن البرنامج الثاني هو ماجستير الهندسة في الهندسة الطبية الحيوية، وهو برنامج مهني موجه للمهندسين الإكلينيكيين، والمهندسين في الشركات والعاملين في مجال الأنظمة والتشريعات في قطاع الأجهزة الطبية الحيوية، والمهندسين العاملين في المستشفيات الخاصة والعامة.

ويستهدف البرنامج التدرب على ممارسات الهندسة الطبية الحيوية المهنية المرتبطة بالتصميم، وإدارة وسلامة وريادة الأجهزة الطبية حيث إن البرنامج يدرس باللغة الإنجليزية ومدة الدراسة هي سنتان دراسيتان «35 ساعة معتمدة» تنتهي بمشروع تطبيقي وفقاً لصحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)