الإحتكار وغياب المنافسة يرفعان أسعار الدواجن المستوردة

الإحتكار وغياب المنافسة يرفعان أسعار الدواجن المستوردة

التعليم السعودي : شدد ملاك المطاعم على ضرورة تحرك وزارة التجارة والصناعة للتصدي للممارسات الإحتكارية التي يقوم بها مستوردو الدواجن التي عاودت الإرتفاع بشكل جنوني خلال الفترة القليلة الماضية، مؤكدين أن سعر كرتون الدجاج الخالي من العظم “10 كيلو” قفز من 110 ريالات ليصل إلى 180 ريالا في غضون 3 أشهر مع توقعات بتجاوز هذا الرقم.

وتأتي شكواهم في الوقت الذي أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة تذمره من الممارسات الإحتكارية التي يقصد منها رفع الأسعار. وقال محمد المشعل “صاحب مطعم وجبات سريعة” تعتبر أسعار المواد الغذائية مستقرة إلى حد ما، إلا الدواجن المستوردة الخالية من العظم فهي ترتفع بشكل يومي، مؤكداّ أن بعض وكلاء هذا المنتج لم يبدوا أي أسباب حقيقية تقف خلف هذا الارتفاع.

وأكد ضرورة تدخل وزارة التجارة والصناعة في الأسعار من خلال أخذ رأيها في حال أراد التاجر رفع أو تخفيض السعر لقدرة الوزارة على دراسة المبررات لأن لديها قدرة على الإتصال بالشركات والممثليات التجارية في الخارج ومقارنة أسعار المنتج في مختلف البلدان، فليس من المعقول الحكم على ممارسة الإحتكار أو عدم ممارسته من دون دراسة حقيقية.

من جانبه، أكد سليمان العتيبي “مالك مطعم” أن أسعار الدواجن غير مستقرة لعدم وجود منافسين كافين، ولا نعلم مقياس الارتفاع وهل هو مرتبط بالعملات في بلد المنشأ أو في البلد المستورد؟ مؤكداّ أن ارتباط الأسعار بالعملات يحدث تغييرات شهرية، في حين أن أسعار الدواجن ترتفع بشكل يومي ما يظهر أن هناك مضاربات تضر بالمستهلك..

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)