الاحتفاء بمرور 60 عاماً على إنشاء ثانوية عنيزة العامة

الاحتفاء بمرور 60 عاماً على إنشاء ثانوية عنيزة العامة

التعليم السعودي : يرعى صاحب السمو الملكي الامير د. فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم مساء اليوم، احتفالية إدارة التربية والتعليم بعنيزة بمناسبة مرور 60 عاماً على انشاء المدرسة الاولى فى عنيزة وسيقام الاحتفال على مسرح مركز الاميرة نورة الاجتماعي على طريق الملك عبدالعزيز.

وتعد محافظة عنيزة سباقة في دخول التعليم الحديث إليها، من خلال ظهور التعليم الأهلي الحديث فيها، وذلك بإسهام من بعض الأفراد عند نهاية النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري تقريباً وتعتبر مدرسة صالح القرزعي الأهلية (1340هــ 1351هـ) أول مدرسة أدخلت العلوم الحديثة اذ كانت تُدرّس فيها العلوم الشرعية والعربية بالإضافة إلى الحساب والخط، واستمرت هذه المدرسة قائمة حتى عام 1351هـ لوفاة القائمين عليها.

اعقبها مدرسة صالح بن صالح الأهلية ( 1348هـ 1355هـ) التي أحدثت في عنيزة نقلة نوعية في مسيرة التعليم عندما افتتح رحمه الله مدرسة أهلية أرقى من المدرسة الأولى، وأكثر قرباً إلى مناهج التعليم الحديث، حيث كانت لهذه المدرسة لوائح ونظم وقرارات ومناهج وكتب وشهادات معتبرة عُرفاً.

وكان يدرّس في المدرسة بعض العلوم الشرعية واللغوية بشيء من التوسع إضافة إلى العلوم الحديثة كالهندسة والرياضيات والعلوم الصحية والطبيعية إلى جانب التاريخ والجغرافيا والإملاء والخط بالإضافة إلى وجود نشاط (لا صفي) متعدد لهذا تعتبر أول مدرسة حديثة وظلت مدرسة صالح بن صالح الأهلية تؤدي دورها التعليمي حتى تم تحويلها إلى مدرسة حكومية في عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله-، وكان لهاتين المدرستين الأهليتين أثر ثقافي في مجتمع عنيزة خصوصاً في وقت قل فيه المتعلمون والمثقفون كما قام بعض طلاب المدرستين بالخدمة في دواوين الدولة وسدوا فراغاً كبيراً.

وبهذه المناسبة قال محافظ عنيزة عبدالرحمن ابراهيم السليم إن تأسيس ثانوية عنيزة العامة صفحة جديدة في تاريخ تطور التعليم في هذا البلد ودافعًا قويًا في تسريع عجلة التقدم العلمي، إذ لم يمض وقت قصير حتى أصبحت شبكة المدارس تعم جميع أنحاء البلاد وتنتظم جميع مراحل التعليم وفروعه.

وتابع: لقد اهتم الملك عبد العزيز -رحمه الله- بهذه المرحلة التعليمية لأنها امتداد للسلم التعليمي الذي أراد جلالته توفيره لأبناء شعبه.

وأضاف: تعد ثانوية عنيزة العامة من المدارس الثانوية العريقة والقديمة على مستوى المملكة من حيث النشأة والتأسيس، فهي خامس مدرسة ثانوية للبنين تفتتح على مستوى المملكة، والأولى على مستوى منطقة القصيم، وخرّجت العديد من الطلاب الذين أصبحوا فيما بعد قيادات وشخصيات هامة ساهمت في بناء وطننا المعطاء في مراحل مختلفة من تاريخه المعاصر.

من جانبه قال محمد سليمان الفريح مدير التعليم بمحافظة عنيزة: في هذا اليوم تسعد إدارة التعليم بمحافظة عنيزة أن تقدم الدعوة للجميع بمناسبة الاحتفائية الخاصة بمرور أكثر من ستين عاماً على إنشاء ثانوية عنيزة العامة التي تعد من أولى المدارس النظامية الثانوية في التعليم العام بالمملكة، وضمت رجالاً من أبناء الوطن أصبحوا وزراء وسفراء وقادة أسهموا في صناعة مجده.

وزاد: إننا بهذه المناسبة نسعد بتشريف أمير القصيم ونثمن له الدورالكبير في تشجيعنا على حفظ الإرث التاريخي لهذه المدرسة العريقة، والاهتمام الكبير الذي يوليه سموه الكريم لكل مايقدم في مجال التعليم في هذه المنطقة العزيزة الغالية من وطننا الكبير.

وبدوره قال محمد بن ضاوي الميموني قائد ثانوية عنيزة العامة: إنه لشرف عظيم أن أكون أحد القادة الذين تم تكليفهم لقيادة ثانوية عنيزة العامة، ذات التاريخ العريق على مستوى الحركة التعليمية في مملكتنا الحبيبة، وبمناسبة الاحتفاء بمرور 60 عامًا على إنشاء ثانوية عنيزة العامة فإننا نعده فخرًا نباهي به، ومسؤولية يتحتم علينا من خلالها استكمال مسيرة من سبقونا بقيادة هذه المدرسة العريقة وفقا ًلصحيفة الرياض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)