الاختبارات تنطلق في ظروف مناخية متقلبة وتعليقها بيد مديري التعليم

الاختبارات تنطلق في ظروف مناخية متقلبة وتعليقها بيد مديري التعليم

التعليم السعودي : تنطلق اختبارات طلاب وطالبات التعليم العام للمرحلتين المتوسطة والثانوية اليوم، وسط أجواء مناخية متقلبة ما بين باردة وممطرة، فيما تعمل لجنة بوزارة التعليم تتعلق بالطوارئ، إضافة إلى ربط صلاحية تعليق الاختبارات بمديري التعليم.
يأتي ذلك، فيما عقدت إدارات أخرى لجانا ووضعت خطط استعداد لطوارئ الأمطار، وأخرى تجند الأطباء لمتابعة اللجان.

تعليق الاختبارات
أوضحت وزارة التعليم، في دليل تعليق الدراسة الصادر في هذا العام الدراسي، والذي يشمل الاختبارات، أن تعليق الدراسة يكون في وجود سحب ركامية يتوقع هطول أمطار غزيرة منها، وهطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة، وسقوط البرد بكميات كبيرة، وعند انخفاض درجات الحرارة بشكل حاد، فيما يتولى مديرو التعليم في المناطق والمحافظات تعليق الدراسة في المناطق المشمولة بالتنبيه المتقدم، بعد التأكد من احتمالية استمرار الظاهرة أو وصولها أثناء أو بعد بداية الدراسة.
وأشارت إلى أهمية الرجوع إلى مديرية الدفاع المدني في المنطقة للتأكد من خطورة الحالة، ومن ثم اتخاذ القرار المناسب وفق توجيهات الحاكم الإداري للمنطقة أو من يفوضه. وبينت الوزارة ضمن دليلها أن هناك إدارة للطوارئ في الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية بالوزارة تعمل على مدار الساعة، في استقبال بلاغات التنبيه المتقدم والتحذيرات الواردة من الجهات المعنية، وتمريرها إلى فروعها في جميع مناطق ومحافظات المملكة.

الاستعدادات للطوارئ
ترأس مساعد المدير العام للتعليم في منطقة الرياض للخدمات المساندة فهد الصقيه نهاية الأسبوع الماضي، الاجتماع الثالث للجنة الطوارئ بحضور المختصين، وناقشوا آلية العمل المتبعة في المدارس خلال فترة الاختبارات، والتي تسبقها حالة مطرية تشهدها المنطقة.
وشدد على ضرورة المتابعة اليومية للمدارس من قبل لجان الطوارئ في المدارس والتأكد من استعدادها للأمطار، لتلافي أي عائق قبل بداية الاختبارات، مشيرا إلى أن الإدارة أرسلت عدة رسائل لمديري ومديرات المدارس لمتابعة المدرسة أثناء فترة المطر والرفع بأي حالة قد تستدعي تدخل فرق الطوارئ.

زيارات وفرق لضبط اللجان
أعدت إدارات تعليمية خطط التهيئة والمتابعة لاستقبال طلابها وطالباتها، إذ أوضح مدير تعليم منطقة عسير جلوي آل كركمان أنه تم إعداد خطة لمتابعة ودعم الاختبارات في كافة المدارس، بما يضمن أداء الاختبارات بكل يسر وسهولة، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجنة مركزية في الإدارة العامة لدعم المدارس في “برنامج نور” وأعمال التدقيق، إضافة إلى تكليف نحو 350 مشرفا ومشرفة لزيارة المدارس خلال أيام الاختبارات، وتكليف فرق طبية لتقديم الخدمات الصحية والعلاجية.

معلمو الابتدائية خارج الملاحظة
في وقت تبدأ فيه اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية اليوم، بدأت إجازة معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية نهاية الأسبوع الماضي، بناء على قرارات الوزارة، فيما لم تكلفهم إداراتهم التعليمية بالملاحظة في قاعات المرحلتين المتوسطة والثانوية، كما اعتاد بعضهم خلال السنوات الماضية.

تهيئة أجواء الاختبارات
أوضح المدير العام للتعليم في منطقة الرياض محمد المرشد في تصريحات صحفية، أن إدارته أنهت كافة الترتيبات الخاصة بالامتحانات بما يضمن انسيابيتها في جو هادئ ومريح، داعيا الأسر إلى مساندة المدارس من خلال تهيئة الأجواء للأبناء ودعمهم بكافة السبل. وأشارت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية للبنات الدكتور نجلاء الزامل، إلى أن الاختبار سيبدأ للمدارس النهارية عند الساعة السابعة والنصف صباحا، أما المدارس المتوسطة والثانوية اللاتي تداوم طالباتها في الفترة المسائية فستؤدي طالباتها الاختبارات في الفترة الصباحية، وذلك في مباني المدارس الابتدائية المجاورة لهم.
وأكد مساعد المدير العام للشؤون المدرسية في الرياض حمد الشنيبر جاهزية المدارس فيما يخص النقل المدرسي والمقاصف، إذ تم التنسيق مع متعهدي النقل العام والتربية الخاصة وطلاب الإعاقة الحركية وطلاب وطالبات القرى والهجر، والتأكيد على سائقي الحافلات بأهمية إحضار الطلاب والطالبات قبل بدء الاختبارات بوقت كاف، والالتزام بنقلهم إلى منازلهم وفقا لمواعيد الخروج المقررة في فترة الاختبارات بحسب صحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)