«الاستئناف» تؤيد إعفاء 500 طالب ماجستير من رسوم جامعة الباحة

«الاستئناف» تؤيد إعفاء 500 طالب ماجستير من رسوم جامعة الباحة

التعليم السعودي : أيدت محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة حكم المحكمة الإدارية بالباحة، الذي يلزم جامعة المنطقة بفتح الموقع الإلكتروني لأكثر من 500 طالب ماجستير، للاطلاع على نتائجهم في الفصل الدراسي الماضي، وتسجيل مواد الفصل الحالي.

واكتسب الحكم الصفة القطعية، مما يوجب نفاذه، بعد جدل حول أحقية طلاب الدفعة للعام 1435هـ في استكمال الماجستير، والذين أصروا على إعفائهم من الرسوم التي يصل إجماليها إلى أكثر من 36 مليون ريال -بواقع 72 ألف ريال عن كل طالب-، وفق قرار سابق أصدرته وزارة التعليم، بإعفائهم لأربعة فصول دراسية، لكن الجامعة أصرت على سداد الرسوم من قبل الطلاب، أو حرمانهم من نتائج الفصل الدراسي الأول والتسجيل للفصل الثاني، بحجة أنها تريد حقها المالي لسداد رسوم البرامج ونفقات محاضرات أعضاء هيئة التدريس الذين يلقونها خارج الدوام الرسمي.

ودفعت الجامعة بتبرئة ساحتها من تهمة طرد الطلاب، ملقية بـ«كرة الثلج» في ملعب وزارة التعليم، مستفسرة عما إذا كانت الوزارة ستتكفل بسداد المبالغ المستحقة وفقا للأوامر الكريمة التي تلزم التعليم بالسداد نيابة عن طلاب التعليم الموازي «بكالوريوس وماجستير» للدفعات 35-1436، و36-1437.

ولجأ الطلاب إلى المحكمة الإدارية لإنصافهم في دعوى عاجلة، والتي أصدرت حكمها لصالحهم، والقاضي بفتح باب التسجيل لأكثر من 500 طالب وطالبة من طلاب الماجستير ومنحهم فرصة اختيار مواد الفصل الدراسي الثاني.

لكن الجامعة لم تنفذ مضمونه، مما دعا الطلاب للجوء لإمارة المنطقة لإجبار الجامعة باستلام الحكم، بعدما رفضت استلامه منهم -حسب الطلاب- نافية علمها بأي بلاغ رسمي-حسب مصادر في الجامعة- مؤكدة على لسان العلاقات العامة احترامها لكل ما يصدر من الجهات والدوائر القضائية.

وجاء على لسان وكيل الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع الدكتور علي بن محمد الشهري أن الجامعة اتخذت العديد من الإجراءات والمخاطبات الرسمية لوزارة التعليم بخصوص تمسك طلاب وطالبات الماجستير الموازي بالإعفاء من الرسوم، وقرار الإعفاء لا يعود إلى إدارة الجامعة، فهناك جهات مخولة بذلك.

وأكدت المصادر وقتها أن مندوب الجامعة تخلف عن الحضور أمام المحكمة لجلستين متتاليتين، ما دفع القاضي لإصدار الحكم.

وألزمت إمارة المنطقة الجامعة باستلام الحكم، حيث بادرت بتقديم لائحة اعتراضية عليه ورفعها إلى محكمة الاستئناف في مكة المكرمة، والتي صادقت وأيدت الحكم بالأمس دون التفات للاعتراض لعدم استناد حيثياته على مواد نظامية وفق نص التأييد وفقاً لصحيفة عكاظ.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

      هذه واحده من ملايين الأخطاء الواقعة فيها جامعة الباحة وذلك لسوء الادارة القائمة عليها من مدير ووكلاء ورؤساء .
      والصلاح من الله

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)