«الاستزراع المائي» على طاولة جامعة الملك عبدالعزيز اليوم

«الاستزراع المائي» على طاولة جامعة الملك عبدالعزيز اليوم

التعليم السعودي : يحتضن مركز الملك فيصل للمؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز لقاءً علميًا عن مستقبل الاستزراع المائي في المملكة صباح اليوم، ويتكون اللقاء من شقين: الأول التوجه الحكومي لمستقبل الاستزراع المائي والذي يتحدث فيه عضو من وزارة الزراعة، والشق الآخر: توجه القطاع الخاص والذي يتحدث فيه مستثمر في القطاع الخاص في مجال الاستزراع المائي.
وبين نائب مدير مركز التميز في الدراسات البيئية الدكتور عبدالمحسن السفياني أن من أهداف اللقاء الذي يستمر لساعتين يتحدث عن توجهات المملكة في الاستزراع المائي، ومزارع الربيان الموجودة حاليًا ومدى الاستفادة منها وكيفية تطويرها والعقبات التي تواجهها.
وتشير إحصاءات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، إلى أن نسبة الأحياء المائية في إمدادات الأسماك العالمية ينمو بشكل متواصل، حيث زاد من 3.9 في المائة من الإنتاج الإجمالي بحسب الوزن في 1970 إلى 29.9 في المائة في عام 2002م، ولا تزال الأحياء المائية تنمو بمعدل أسرع من قطاعات إنتاج الأغذية الحيوانية الأخيرة.
وفي عام 2002، بلغ الإنتاج العالمي من تربية الأحياء المائية حوالى 51.4 مليون طن بحسب الحجم، ومجموع التجارة العالمية في الأسماك والمنتجات السمكية 58.2 مليار دولار أمريكي كقيمة تصديرية، وكانت الصين المصدر الرئيس للأسماك والمنتجات السمكية في العالم عام 2002، حيث بلغت صادراتها 4.5 مليار دولار، ويعتبر تصدير الأحياء المائية من الموارد المهمة لميزانيات الكثير من الدول مثل تايلاند، والنرويج، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا وفقاً لصحيفة المدينة.

Capture

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)