التحويل للجهات الأمنية يواجه المعتدين على معلمي الشرقية

التحويل للجهات الأمنية يواجه المعتدين على معلمي الشرقية

التعليم السعودي : تنظر الجهات المختصة بالمنطقة الشرقية في إصدار عقوبات صارمة للحد من حالات الاعتداء التي يتعرض لها المعلمون بين فترة وأخرى، وذلك من خلال تطبيق لائحة السلوك على الطلاب المعتدين أو التحويل للجهات الأمنية، في حال كان هذا الاعتداء من قبل أولياء الأمور. ووفقا للائحة السلوك للمرحلتين المتوسطة والثانوية التي تم إقرارها مؤخرا، من قبل وزارة التعليم، فإن الاعتداء بالضرب على أحد منسوبي المدرسة من المعلمين أو الإداريين أو من في حكمهم يعتبر مخالفة سلوكية من الدرجة السادسة.

إجراءات تطبيق المخالفة
تتمثل إجراءات تطبيق مخالفة الدرجة السادسة على الطلاب في تدوين محضر لإثبات الواقعة، واستدعاء الجهات الأمنية إذا تطلب الأمر، وضبط الأداة المرتبطة بالقضية، واجتماع لجنة التوجيه والإرشاد بعد وقوع الحادثة مباشرة، ورفع محضر اللجنة من قبل إدارة المدرسة بشكل عاجل لإدارة التعليم، وتكليف مدير التعليم حال ورود خطاب المدرسة بمباشرة القضية، واجتماع لجنة قضايا الطلاب في إدارة التعليم ودراسة القضية. ويصدر مدير التعليم بعد ذلك قرارا لمعالجة القضية تربويا يتضمن تحويلها إلى الجهات الأمنية إذا لزم الأمر، وحرمان الطالب المخالف من الدراسة انتظاما في العام الدراسي الذي حدثت فيه المخالفة، ويمكن من الدراسة عن طريق الانتساب في مدرسة أخرى.

برنامج تربوي
بعد تنفيذ الإجراء تتم دراسة حالة الطالب المخالف سلوكيا من وحدة الخدمات الإرشادية في إدارة التعليم ويعد له برنامج تربوي أثناء فترة الحرمان يتضمن، حضوره إلى وحدة الخدمات الإرشادية وفقا لجدول زمني يتناسب مع حالته يحوي برنامجا سلوكيا يمارسه الطالب يشتمل على جلسات في تعديل السلوك، ودروس في المهارات الحياتية.
ويكلف المخالف بمهام في مجال الخدمة الاجتماعية وخدمات تطوعية للمجتمع، تحت إشراف إدارة التعليم، وإتاحة الفرصة للطالب بالدراسة خلال فترة الحرمان من خلال مراكز الخدمات التربوية.
ويؤخذ تعهد خطي على الطالب عند عودته بعد فترة تنفيذ فترة الحرمان بالالتزام بالانضباط والسلوك الحسن، وتمكينه من الدراسة منتظما للعام الدراسي الذي يليه في مدرسة أخرى، مع الرفع شهريا بخطاب سري يبين حالته، أما بخصوص الطالب الأكبر من سن مرحلته الدراسية وبعد تطبيق الإجراءات عليه، يمكن من الدراسة بقرار من مدير التعليم.

اعتداءان على معلمين
يذكر أنه خلال الأسبوع الماضي اعتدى طالب في المرحلة الثانوية بإحدى المدارس في الدمام على أحد المعلمين ما أدى إلى إصابته، وفرار الطالب من المدرسة، فيما باشرت الجهات الأمنية موقع الحادث لاتخاذ اللازم، كما حدث قبلها بيومين حالة اعتداء من قبل أحد أولياء الأمور على أحد المعلمين وتمت إحالة القضية للجهات المختصة في حينها.
من جهته أكد المتحدث الرسمي لإدارة تعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص، صحة الواقعتين اللتين حصلتا لمعلمين في مدينة الدمام، مبينا أنه جار استكمال الإجراءات النظامية حيال ذلك وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)