التربية تعتمد شروط إيفاد المعلمات للبرامج التأهيلية

التربية تعتمد شروط إيفاد المعلمات للبرامج التأهيلية
التعليم السعودي – متابعات – : اعتمدت وزارة التربية والتعليم خطة وشروط وضوابط إيفاد المعلمات للبرامج التأهيلية بوزارة التربية والتعليم لدرجة الدبلوم ما بعد الجامعي للعام 1433/1434هـ والمعدة في ضوء السياسات العامة للتنمية المهنية للمعلمات ، وقد الوزارة كافة الإدارات التعليمية ترشيح طلبات شاغلات الوظائف التعليمية للإدارة العامة للتدريب التربوي بجهاز الوزارة في موعد أقصاه يوم الأربعاء 7/8/1433هـ تقوم الجهة التعليمية (إدارة التربية والتعليم بالمنطقة / أو المحافظة ) بإجراء عملية رفع طلبات الإيفاد لخطة البرامج التأهيلية إلى الإدارة العامة للتدريب التربوي على أن تكون جميع الطلبات مستوفية البيانات و الوثائق وفق النماذج المحددة .وقد حددت الوزارة ضوابط وشروط الإيفاد لدرجة الدبلوم ما بعد الجامعي للبرامج التأهيلية التربوية وشملت
شروطا وضوابطا عامة بحيث تنطبق على المتقدمة أحكام المواد في لائحة الإيفاد من نظام الخدمة المدنية (وأن تكون المتقدمة تشغل وظيفة مشمولة بلائحة الوظائف التعليمية ، وأن لا يقل المؤهل العلمي للمتقدمة عن الدرجة الجامعية (بكالوريوس تربوي أو غير تربوي) ، وأن لا تكون المتقدمة حاصلة على مؤهل أعلى من الدبلوم (ماجستير أو دكتوراه) ، وأن تكون المتقدمة على رأس العمل في مجال الدبلوم المتقدمة ، وأن لا تقل خدمة المتقدمة عن سنتين في مجال الدبلوم المتقدمة له ، وأن لا يكون قد صدر بحكم المتقدمة للدراسة حكم تأديبي ولا تكون طرفاً في قضية قائمة ، وأن لا تقل درجة التقدير في تقويم الأداء الوظيفي للمتقدمة عن جيد جداً في آخر سنتين . وأن تنطبق على المتقدمة الشروط الخاصة بالبرنامج حسب الخطة المرفقة. وأن لا تكون المتقدمة حاصلة على أي شهادة بدرجة الدبلوم أو دورة فصلية معتمدة من لجنة تدريب و ابتعاث موظفي الخدمة المدنية داخل أو خارج المملكة خلال الثلاث سنوات السابقة لعام الترشيح (باستثناء الحاصلات على الدبلوم العام في التربية يمكن لهن أن يتقدمن للبرامج التالية : دبلوم التربية الخاصة ، الموهوبات ، التوجيه والإرشاد وفق الضوابط العامة والشروط الخاصة بالبرنامج). وأن يكون لدى المتقدمة قرار رسمي من مدير التربية والتعليم بالمنطقة / أو المحافظة يقضي بتكليفها بالعمل ليتسنى لها الالتحاق بالبرنامج المناسب لمجال عملها .
وحددت الوزارة آلية تنفيذ قبول طلبات المعلمات الراغبات الالتحاق بالبرامج التأهيلية حيث تقوم كل تربية وتعليم بالمنطقة / ا, المحافظة بإعداد تعميم تفصيلي لمنسوباتها يتضمن كافة البيانات الواردة أعلاه والخطة المحددة .وتتولى إدارة التدريب بالمنطقة / أو المحافظة التنسيق مع الإدارات المعني منسوباتها بالبرامج وشؤون المعلمات لتسهيل إنهاء إجراءات الترشيح . و تعد إدارة التدريب بالمنطقة / أو المحافظة ملف لكل مرشحة مشتملاً على كافة مسوغات الطلب والمستندات والوثائق المطلوبة وفق النموذج المرفق (مع الالتزام بما ورد به). ويعبأ النموذج رقم (6) ويرفق به ملفات المرشحات قبل الموعد النهائي المحدد من وزارة التربية والتعليم (لن ينظر في الطلبات غير المستوفية للشروط والبيانات المطلوبة) يتم إشعار المرشحة بقرار إيفادها عن طريق إدارة التدريب بالمنطقة / أو المحافظة التابعة لها برسالة نصية (sms) وعبر البريد الإلكتروني المدون في طلبها . ثم يعبأ النموذج رقم (1) في حالة انسحاب أو إخفاق الموفدة ويرفع للإدارة العامة للتدريب التربوي لاتخاذ اللازم . وتتولى إدارة التدريب التربوي في المنطقة / المحافظة في حالة انسحاب الموفدة أو انقطاعها توجهيها لشؤون المعلمات لاتخاذ اللازم بشأن مباشرتها لعملها . وتحدد المتقدمة مكان الدراسة بالجامعة التي تقع في المنطقة / أو المحافظة التابعة لها أو أقرب جامعة لمنطقتها التعليمية في حدود ثلاث رغبات فقط (مع إرفاق مبرر في حال اختلاف مقر الجامعة التي ترغب بالدراسة بها عن مقر منطقتها التعليمية). وتتولى الإدارة العامة للتدريب التربوي استقبال الترشيحات من المناطق والمحافظات والتنسيق مع الجامعات وفقاً لرغبات المرشحات وإمكانية توفير المقاعد حسب الإعداد المتقدمة والنسب المحددة للفئات المستهدفة. كما تتولى الإدارة العامة للتدريب التربوي بعد استلام أسماء المرشحات من إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات التنسيق مع الجامعات لإصدار إشعارات القبول ومن ثم الرفع للجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية لاستصدار قرارات الإيفاد . ويحق للإدارة العامة للتدريب التربوي في إنهاء إيفاد الموفدة إذا ثبت إخلالها بالشروط والضوابط العامة للإيفاد أو مخالفاتها لأنظمة ولوائح الجامعة الموفدة لها أو عدم التزامها بمواد لائحة الإيفاد للدراسة بالداخل وحرمانها من التقدم للتدريب الفصلي داخلياً وخارجياً والإيفاد والإبتعاث لأي درجة عملية لمدة ثلاثة أعوام . وتقوم للإدارة العامة للتدريب التربوي باسترداد كل أو بعض ماصرف للموفدة خلال مدة إيفادها بما في ذلك الراتب وبدل الانتقال الشهري بعد استصدار القرار اللازم من لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية (وفقاً للمادة السابعة من لائحة الإيفاد للدراسة بالداخل) وسيتم توزيع مقاعد القبول على النحو التالي :
*** توزع المقاعد في الدبلوم العام في التربية كالتالي : ( 85%للمعلمات ، 10%للمشرفات بالإدارات في المناطق والمحافظات ، 5%للمشرفات بجهاز الوزارة ).
*** توزع المقاعد في دبلوم التربية الخاصة ( مواهب خاصة وتفوق عقلي ) كالتالي : ( 85%للمعلمات ، 10%للمشرفات بإدارات الموهوبات في المناطق والمحافظات ، 5%للمشرفات بجهاز الوزارة ).
*** توزع المقاعد في دبلوم التربية الخاصة ( مساري ذوي الاحتياجات الخاصة ) كالتالي : ( 85%للمعلمات ، 10%للمشرفات بإدارات التربية الخاصة في المناطق أو المحافظات ، 5% للمشرفات بجهاز الوزارة)
*** توزع المقاعد في دبلوم التوجيه والإرشاد كالتالي : ( 85%للمعلمات ، 10%للمشرفات بإدارات التوجيه والإرشاد في المناطق والمحافظات ، 5%للمشرفات بجهاز الوزارة ).

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)