“التربية”: 12% أعلى نسبة غياب للمعلمين والمعلمات أسبوعيًّا

التعليم السعودي : كشف تقرير إحصائي صادر عن الإدارة العامة لإدارات التربية والتعليم عن أن نسبة غياب المعلمين والمعلمات في أسبوع دراسي واحد وصلت إلى 11.93% من إجمالي المعلمين على مستوى المملكة.

كما سجلت نسبة الغياب حضورًا متفاوتًا طيلة العام الدراسي المنصرم، وكانت النسب الأعلى المشار إليها بـ11,93% ثم أسبوع آخر بنسبة 9,33%، وأسبوع ثالث بنسبة 8%، فيما تراوحت الأسابيع الدراسية الأخرى إلى نسب متفاوتة، وكان أقلها 0,20%.
وتعبر نسبة الغياب حصب إحصائيات وزارة التربية والتعليم كبيرة جدًّا كون وصول النسبة إلى حوالى 12% أسبوعيًّا يعني غياب أكثر من 50 ألف معلم ومعلمة، ممّا يؤثر على مخرّجات التعليم.
وكانت «المدينة» نشرت مؤخرًا خبرًا تحت عنوان «ضوابط مشددة تتضمن الحسم للحد من غياب وتأخر المعلمين والمعلمات». وأشار الخبر إلى أن الدليل الإجرائي الجديد المزمع تطبيقه من قبل وزارة التربية والتعليم في كل مدارس الحكومية وضع قواعد لحضور وانصراف المعلمين والمعلمات من خلال الالتزام بالدوام الرسمي للدولة، والمقرر بـ7 ساعات لجميع الهيئات الإدارية والتعليمية، حيث يبدأ دوام العاملين في المدرسة قبل بداية الحصة الأولى بخمس عشرة دقيقة، وينتهي العمل بعد انصراف جميع الطلاب والطالبات من المدرسة، مع التزام جميع العاملين في المدرسة بحضور الاصطفاف الصباحي، والذي يبدأ قبل ربع ساعة من الوقت المقرر للدوام الرسمي.
وقال الدليل: إنه إذا بلغ مجموع ساعات التأخر ما مقداره 7 ساعات خلال العام المالي يتم إعداد أمر حسم بمقدار يوم ويرفع لمدير المدرسة من قبل وكيل المدرسة للشؤون المدرسية. وإذا تم احتساب الغياب إجازة اضطرارية يتم الحسم من رصيد الموظف من الإجازات الاضطرارية، أمّا إذا لم تكن الوثائق والأعذار مقبولة فيتم إعداد قرار الحسم من الراتب عن جميع الأيام وترفع لمدير المدرسة من قبل الوكيل، مع توقيع قرار الحسم ورفعه إلى إدارة التربية والتعليم.
وقال مصدر مسؤول لـ»المدينة»إن الدليل يتضمن استخدام نموذج خاص من قبل إدارة المدرسة للحضور أو الغياب أو التأخر أو استخدام الأنظمة الإلكترونية المستخدمة في وزارة التربية، وعلى وكيل المدرسة للشؤون المدرسية إغلاق سجل الحضور وفقًا للوقت الزمني المحدد، وتسجيل اسم الموظف المتأخر في الخانة الخاصة بالمتأخرين مع ضرورة تدوين وقت الحضور الفعلي.
كما ألزم الدليل وكيل المدرسة للشؤون المدرسية حصر مقدار تأخر الموظفين عن الدوام على أن تشمل التأخر الصباحي، التأخر عن دخول الحصص، الخروج من الحصة قبل انتهاء الوقت، الامتناع عن دخول حصص الانتظار، فترات المناوبة، الخروج من المدرسة قبل نهاية الدوام. على أن يقوم مدير المدرسة بتنبيه شفوي للموظف إذا بلغ مجموع تأخره ساعتين فأكثر خلال العام المالي، وقيام وكيل المدرسة للشؤون المدرسية بإعداد تنبيه خطي للموظف الذي بلغ تأخرة 3 ساعات، فأكثر خلال العام المالي، وفقًا للنموذج، ويستمر في هذا الإجراء في كل ساعة زادت، ويتم رفعها لمدير المدرسة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)