التصويت على مشروع النقل المدرسي خلال 3 أسابيع

التصويت على مشروع النقل المدرسي خلال 3 أسابيع

التعليم السعودي – متابعات : أعادت حادثة وفاة الطالب عبدالعزيز المسلم إثر نسيانه في الباص في مدينة سيهات شرق المملكة دون تفقد السائق له، مشروع نظام النقل المدرسي المقدم تحت قبة الشورى منذ رمضان 1437 إلى الأضواء، حيث أكدت مقدمة النظام الدكتورة حنان الأحمدي لـ«الوطن» أن اللجنة التعليمية والبحث العلمي في مجلس الشورى أولت اهتماما واسعا للنظام، خصوصا بعد الحادثة الأخيرة، مشيرة إلى أن المشروع في مراحله النهائية، فيما كشف رئيس اللجنة الدكتور ناصر الموسى أنه تم الانتهاء من النظام بالكامل، وسيعرض للتصويت خلال 3 أسابيع.

تعزيز السلامة
عن تفاصيل النظام المقترح، أبانت الأحمدي أنه يهدف إلى تعزيز سلامة الطلاب والمعلمات أثناء نقلهم من وإلى المدرسة، حيث إنه نوقش مسبقا على خلفية حوادث مشابهة للحادثة الأخيرة التي راح ضحيتها الطالب عبدالعزيز المسلم، وقالت «هناك حاجة ماسة لإيجاد نظام يتضمن اشتراطات على السائقين والمركبات واشتراطات أخرى لعمليات الإركاب والتنزيل».
ولفتت إلى أن النظام لم يغب عن أذهان أعضاء مجلس الشورى، إلا أن التأخير في إقراره جاء لكونه يرتبط بعدة جهات أخرى يجب معرفة مرئياتها حوله أولا، كونها معنية بشأن ترتيبات النقل المدرسي.
وأشارت إلى أن النظام الجديد حدد عددا من الاشتراطات على السائقين مثل اجتياز الفحوص الطبية وإجراء اختبارات مهنية أخرى، بحيث لا يكفيه حمل رخصة القيادة فحسب، كما يتميز النظام بأنه يغطي جميع أنماط المدارس وجميع المستفيدين، سواء الطلاب في المدارس الحكومية أو الأهلية أو العالمية، من خلال تحديد نماذج للحافلات وفق اشتراطات السلامة التي لوحظ أنها غير مطبقة حاليا في كثير من حافلات النقل الخاصة.

وجود مرافق/ مرافقة
بينت الأحمدي أن سائقي الحافلات يحتاجون إلى نظام أكثر صرامة، كما أن مشروع النظام الجديد اشترط وجود مرافق أو مرافقة في حافلات النقل المدرسي، خصوصا للطلاب الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما، الأمر الذي لا يعد ملزما في الوقت الراهن لدى مشغلي النقل المدرسي، مضيفة «من الضروري أن يتواجد مشرف على الطلاب داخل الحافلات ليتأكد من سلامة الجميع ومساعدتهم عند الحاجة».

التصويت على النظام خلال 3 أسابيع
أكد رئيس اللجنة التعليمية والبحث العلمي الدكتور ناصر الموسى أن نظام النقل المدرسي تم الانتهاء منه تماما، وكان قد قدم من قبل عضو المجلس الدكتورة حنان الأحمدي والمهندس محمد النقادي، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتم التصويت عليه خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة.
وقال «النظام مر بجميع المراحل واستوفى جميع الإجراءات، كما أن اللجنة قامت بدراسته باستفاضة واسعة، وتم بحثه من قبل المرور وهيئة النقل العام وشركة تطوير ووزارة التعليم، والآن سيعرض على جدول الأعمال للتصويت عليه» وفقاً لصحيفة الوطن.

اشتراطات في النظام الجديد

اجتياز السائق الفحوص الطبية

إجراء اختبارات مهنية

يحدد نماذج للحافلات وفق اشتراطات السلامة

وجود مرافق أو مرافقة في حافلات النقل المدرسي، خصوصا للطلاب تحت 12 عاما

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>