التعليم العالي للجامعات: أوقفوا قبول الوافدين في برامج الانتساب

التعليم العالي للجامعات: أوقفوا قبول الوافدين في برامج الانتساب

التعليم السعودي : فاجأت وزارة التعليم العالي جامعاتها الحكومية في تعميم بقصر قبول غير السعوديين على برامج الانتظام فقط، وحرمانهم هذا العام من برامج الانتساب بعد أن كان متاحاً في الأعوام الماضية.

وبحسب مصادر مسؤولة فإن التعميم صادر من مكتب وزير التعليم العالي بالنيابة الدكتور مطلب النفيسة، للشؤون التعليمية بالوزارة، مشيرة إلى أن هذا العام سيكتفى بقبول الطلاب غير السعوديين في برامج الانتظام فقط دون غيرها، بشروط وضوابط محددة كالعمر والمعدل والنسبة، مبينة أن عدد الدارسين غير السعوديين في برامج الانتساب لمرحلة البكالوريوس في الأعوام الماضية كان لا يتجاوز أربعة آلاف دارس في جميع الجامعات ممن يجدون أوقات فراغ لإكمال دراستهم، وألمحت المصادر أن دراسة غير السعوديين في برامج الانتساب تكون مدفوعة الثمن برسوم تصل إلى ستة آلاف ريال للعام الواحد، موضحة أن انتساب غير السعوديين كان في مرحلة البكالوريوس فقط، ولكنه أوقف هذا العام، بينما دراسة الماجستير كان منذ لفترة للسعوديين فقط.

وفيما لم تتحصل «عكاظ» على رد من وزارة التعليم العالي حول ذلك .. أبدى عدد من المسؤولين بالجامعات استغرابهم من القرار، وقال عدد منهم ـــ طلبوا عدم ذكر اسمائهم ـــ إن القرار غريب جداً ولم يكن متوقعاً، خصوصاً أن طلاب الانتساب غير السعوديين لا يمثلون أي عبء على الجامعة، بل العكس فإن دراستهم تساعد على تنوع البيئة الثقافية، ولا وجود لأي مصلحة لمنعهم من اكمال مرحلة البكالوريوس للانتساب، خاصة أن دراستهم في هذا البرنامج مدفوعة الثمن، مشيرين إلى أن عددهم قليل جداً وتقديمهم مقتصر على بعض الجامعات، وبعضها لا يتقدم إليها أحد منهم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)