التعليم: برنامج «رفق» لخفض «عنف المدارس»

التعليم: برنامج «رفق» لخفض «عنف المدارس»

التعليم السعودي : وجهت إدارة تعليم الرياض مدارس المنطقة بتنفيذ برنامج «رفق» خلال العام الدراسي الحالي، الذي يهدف لخفض العنف في المدارس. وأوضح مساعد المدير العام للتعليم في منطقة الرياض للشؤون المدرسية حمد الشنيبر أن البرنامج يستهدف الدور الإرشادي في حماية الطلاب من المشكلات السلوكية، ومنها العنف المدرسي، والتعامل معها تربوياً لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي في شخصية الطالب.

وأضاف الشنيبر أنه سيتم استخدام أساليب الكشف والتدخل المبكر والأساليب الإرشادية والعلاجية، لافتاً إلى أن الإدارة طالبت إدارات المدارس برفع تقارير أداء للبرنامج إلى إدارة التوجيه والإرشاد خلال مدة أقصاها شهرين.

إلى ذلك، درس القياديون في وزارة التعليم، خطط تفعيل دور التعليم والخطوات التي اتخذتها وكالة التخطيط والمعلومات بما يسهم في تكامل الأدوار للجميع في تبني الرؤية وتنفيذ البرامج المحققة وبرنامج قياس الأداء.

وتناول الاجتماع الذي عقده وكيل الوزارة للتعليم والتخطيط الدكتور عبدالرحمن البراك مع قادة الوزارة ومديري التعليم في مناطق ومحافظات المملكة أول من أمس، الرؤية المستقبلية للتخطيط في الوزارة وإدارات التعليم، ومتطلبات تجويد العمل والارتقاء به خلال المرحلة المقبلة، من خلال تطوير المنهجيات العلمية والعملية بما يواكب توجهات الدولة نحو التخطيط الاستراتيجي الحديث.

وتناولوا أهم التحديات التي تواجه المعنيين بإدارات التخطيط والتطوير في المناطق والمحافظات، ومناقشة الحلول المناسبة للتغلب عليها بما يسهم في سرعة تنفيذ الرؤى والبرامج الوطنية.

وأقر المجتمعون التوجهات الوطنية الجديدة في قياس أداء الأجهزة العامة في المملكة، ومنها قياس أداء نظام التعليم في المملكة من خلال عدد من المؤشرات الوطنية والدولية بما يعكس الجهود المبذولة.

واستعرض البراك ملامح الهيكل التنظيمي لإدارات التخطيط والمعلومات في إدارات التعليم، وما سيحققه هذا الهيكل من تكامل بناء الخطط التشغيلية بين جهاز الوزارة والميدان التعليمي، مع توفير المعلومات اللازمة ليقوم التخطيط بالدور المناط به في تجويد التعليم وتحسين مخرجاته ومتابعة الأداء وفق مؤشرات محددة.

واعتمد القياديون تنفيذ عدد من البرامج المختصة التي تهدف إلى تطوير قدرات المشاركين في مجال بناء وقياس وتحليل مؤشرات الأداء لحال التعليم في المملكة، ومدى تنفيذ قطاعات التعليم لخطة التنمية العاشرة، والعمل على الاستفادة من نتائج مؤشرات قياس الأداء لتحسين جودة مخرجات العملية التعليمية ورفع كفاءة الأداء التعليمي، وتحقيق التعاون المثمر مع المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)