التعليم تحدد مهمات الموارد البشرية.. وتربطها بالوزير مباشرة

التعليم تحدد مهمات الموارد البشرية.. وتربطها بالوزير مباشرة

التعليم السعودي : قرّر وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى تعديل مسمى تنمية الموارد البشرية وتغيير مسمى الإدارات التابعة له إلى إدارات عامة بعد موافقة وزارة الخدمة المدنية.

وأكد قرار الوزير (حصلت «الحياة» على نسخة منه) تكليف الدكتور مرزوق الرويس مشرفاً عاماً ويرتبط بالوزير مباشرة، وأشار القرار إلى تعديل مسميات الإدارات العامة التابعة لتنمية الموارد البشرية لتكون كالتالي: الإدارة العامة لعمليات الموارد البشرية وتشمل التعليم العام والتعليم العالي، كما تشمل الإدارة العامة لتطوير الموارد البشرية، وكذلك الإدارة العامة للتواصل الداخلي، فيما يشمل القرار نقل إدارة التدريب وإدارة الإيفاد والابتعاث إلى الإدارة العامة لتطوير الموارد البشرية، وكذلك نقل اختصاصات كل من شؤون الموظفين في التعليم العالي بموظفيه كافة إلى الإدارة العامة لعمليات الموارد البشرية بالتعليم العالي، وتكليف حمد الطاسان مديراً عاماً لها، إضافة إلى تكليف مديرين عامّين لمدة سنتين ممن ترفع أسماؤهم للإدارة العامة لتطوير الموارد البشرية والإدارة العامة للتواصل الداخلي.

إلى ذلك، دشنت وزارة التعليم سلسلة من الدروس التعليمية عبر قنوات «دروس عين» بالشراكة مع شركة تطوير للخدمات التعليمية بشكلها الجديد.

وطرح مركز المبادرات النوعية بالوزارة فكرة المشروع الذي يقدم وللمرة الأولى بطريقة مختلفة عن السابق عدداً من التنظيمات التي تظهره بشكله الجديد، وذلك عبر اختيار نخبة من المشرفين التربويين المؤهلين والمعلمين المميزين لتقديم دروس مساعدة للطالب لمجموعة مختارة من المواد الدراسية تشمل كل الصفوف في المراحل التعليمية. وكانت المرحلة الأولى تشمل الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي لمواد لغتي والرياضيات والعلوم، إذ يسهم المشروع في تدريب المُعلم على استخدام التقنية وتوظيفها في التعليم، كما يهدف إلى تبسيط المفاهيم الصعبة في المواد الدراسية، وكذلك إيجاد مصادر رقمية ثرية تساعد الطلاب وأولياء أمورهم في المذاكرة المنزلية.

وتحقق دروس «قنوات عين» مبدأ تكافؤ الفرص من طريق استقطاب المعلمين المميزين وإتاحة الفرصة لجميع الطلاب على مستوى المملكة للاستفادة من خبراتهم وقدراتهم في التدريس، إذ شمل المشروع برنامجاً تدريبياً للمعلمين لإخراج الحلقات بالشكل المناسب وبطرق تدريس حديثة ومناسبة ومبسطة. بدورها، دعمت شركة تطوير للخدمات التعليمية بالتعاون مع نخبة من المعلمين السعوديين قنوات عين التعليمية بالمحتوى التعليمي للمواد الدراسية والذي تم بثه عبر 12 قناة تعليمية، بواقع أكثر من 2000 مادة تعليمية لكل فصل دراسي تخدم المراحل الثلاث.

من جانب آخر، شارك أكثر من 120 قائدة مدرسية ومرشدة طلابية في إدارة تعليم الرياض في برامج ودورات لـ«مؤسسة الملك خالد الخيرية»، وذلك من خلال ورش العمل لحقائب تدريبية، إذ تضمنت تلك البرامج استراتيجيات حل مشكلات العنف وتدني التحصيل الدراسي وإيجاد الحلول المناسبة لتلك المشكلات من خلال خبيرات تدريب ومدربات ذوات استراتيجيات تعليمية وتربوية وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)