التعليم: تحول رقمي شامل في المدارس

التعليم: تحول رقمي شامل في المدارس

التعليم السعودي – متابعات : كشف وكيل وزارة التعليم للأداء التعلمي الدكتور عيد الحيسوني، عن سعي الوزارة إلى التحول الرقمي الشامل في المدارس، مبينا أن الوزارة كانت سباقة في هذا المجال، وأطلقت بوابة المستقبل التي تسعى إلى تغيير النمط التقليدي للتعليم، والتحول إلى بيئة تعليمية ممتعة يتفاعل معها الطلاب والمعلمون، إضافة إلى مبادرة المدرسة الافتراضية والفصول الذكية، للحد من سفر المعلمين، ومبادرة زمالة مسك للمعلمين الهادفة إلى استخدام التقنية في التدريس.

5 محاضرات

فيما شهد اليوم الثاني لمنتدى أسبار الدولي 2018 «عصر المستقبل السعودية غدا»، 5 محاضرات تناولت المحاور الرئيسية للمنتدى «التعليم، والصحة، التقنية، البيئة، والطاقة»، وناقشت الجلسة الأولى «التعليم في المستقبل» مجالات الموهبة والإبداع في المستقبل، وتعليم كيفية تقييم الكبار، إضافة إلى إستراتيجية وزارة التعليم لتحقيق رؤية 2030، أبانت وكيلة وزارة التعليم للتعليم الموازي الدكتورة هيا العواد، تركيز رؤية وزارة التعليم تجاه الموهوبين، وذوي الإعاقة، وكبار السن، مشيرة إلى أن الوزارة أعدت لهم رحلة تعليمية متكاملة، تبدأ من مرحلة الاكتشاف، وتقديم البرامج الإثرائية، وتسريع الموهوبين للاستفادة من مواهبهم في الوصول إلى الجامعة أو الوظيفة.

وأكدت العواد أن الوزارة تعمل على الوصول إلى كل المعوقين عبر التدخل المبكر، واستيعابهم في الحضانات ورياض الأطفال، مشيرة إلى أنه سيتم بناء مركز لضبط جودة الخدمات المقدمة لهذه الفئة، وبناء مدن تعليمية متكاملة تستوعب كل الفئات.

استغلال التقنية

طرحت الرئيس التنفيذي لمنصة «إدراك» شيرين يعقوب تجربة «إدراك»، لتؤكد ضرورة تطوير التعليم باستغلال التطور التقني لجعل التعليم مفتوحا، ولمواكبة التطورات على مستوى الوظائف، ولمجابهة التحديات مثل تزايد عدد الراغبين في التعليم، مشيرة إلى أن الإحصاءات تؤكد أنه بحلول عام 2025 سيكون هناك 80 مليون طالب راغب في الالتحاق بالدراسات العليا.

ولفتت يعقوب إلى وجود تحدٍ بتمكين ضحايا الاضطرابات الأمنية في الشرق الأوسط من التعلم، مضيفة أن هناك أكثر من 25 مليون نازح يحتاجون إلى حلول أتاحها التطور الهائل في تقنيات التعليم.

تقنيات التعليم

استعرض الأستاذ المشارك في مناهج وطرق تدريس الحاسب بجامعة الملك سعود الدكتور محمد الحارثي، أبرز تقنيات التعليم الحديثة، مثل الربوت، والتعليم بالانغماس، والبيانات الضخمة، مشددا على ضرورة استغلال شغف الجيل الجديد بالتقنية، وحبه للتعلم الذاتي وتنوع المحتوى، وأكد أن القيادة تولي تطوير التعليم من أهم أولوياتها، وتستثمر مئات المليارات في مجال التقنية في إطار رؤية المملكة 2030.

وركز المتحدث الثالث استيفن هال في حديثه على ضرورة تجديد نظام التعليم، من ناحية ما يجب أن يتعلمه الطلاب، والكيفية التي يجب أن يتلقوا تعليمهم بها، ومتى يتلقون تعليمهم وفقاً لصحيفة الوطن.

أبرز مبادرات التعليم

– بوابة المستقبل

– مبادرة المدرسة الافتراضية

– الفصول الذكية

– مبادرة زمالة مسك للمعلمين

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)