«التعليم» تخفض نصاب المرشدين الصحيين

«التعليم» تخفض نصاب المرشدين الصحيين

التعليم السعودي : أعلنت وزارة التعليم بدء خفض نصاب المرشدين والمرشدات الصحيات في مدارس التعليم العام اعتباراً من العام الدراسي المقبل، بخفض نصابهم من الحصص الأسبوعية لتصبح ثمان حصص أسبوعياً فقط، بهدف ممارسة الأعمال الصحية لطلاب وطالبات المدارس.

وأكد قرار وزير التعليم أحمد العيسى (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، إلى مديري التعليم في مناطق ومحافظات المملكة، أنه بناء على إقرار التنظيمات والترتيبات لقطاع الصحة المدرسية، الذي ينص على تحديد وزارة التعليم اثنين من المعلمين أو المعلمات في المدارس التي يزيد عدد طلابها على 100 طالب، وتحديد معلم أو معلمة في المدارس التي يكون عدد طلابها أقل من 100 طالب، لمساعدة الممرض في تنفيذ مهمات الصحة المدرسية، فإنه يمنح من يكلف بمهمات الصحة المدرسية خفضاً في نصاب الحصص الأسبوعية المقررة له، بما لا يقل عن ثمان حصص أسبوعية.

وأوضح القرار أنه في حال عدم توافر مرشدين ومرشدات صحيين في المدارس، فإن إدارات التعليم في مناطق ومحافظات المملكة، تلجأ إلى بعض الحلول، وهي خفض نصاب حصص نصاب المعلم الأسبوعية، والاستفادة من المعلمين والإداريين الذين تم تدريبهم سابقاً في هذا المجال.

وكانت تنافس طال كثيراً بين وزارتي الصحة والتعليم، تمكنت الأولى على إثره من ضم الوحدات الصحية المدرسية إلى بقية اختصاصاتها، ما جعل منسوبي تلك الوحدات يحظون بميزات الكادر الطبي.

وأكد مصدر مسؤول طبي لـ«الحياة» (فضّل عدم ذكر اسمه) أنه يجرى حالياً الاستعداد للانتقال الكامل إلى وزارة الصحة، مفيداً بأن الكادر الطبي من الأطباء والطبيبات والممرضات، ممن كانوا تابعين لوزارة التعليم انتقلوا إلى الشؤون الصحية بمنطقة الرياض بموازنتهم، فيما اكتفت «التعليم» بتخصيص مرشدين ومرشدات صحيات في المدارس، لمساندة ومساعدة الممرض في تنفيذ مهمات الصحة المدرسية مدارس البنين والبنات.

إلى ذلك، انطلقت في إدارة تعليم الرياض الدراسة في الفصل الصيفي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية بقسميها (النظام الفصلي، ونظام المقررات)، مطلع هذا الأسبوع، وذلك في 12 مدرسة ثانوية في مدينة الرياض.

وبيّن مساعد المدير العام للشؤون المدرسية والتعليمية حمد الشنيبر، أنه تم اعتماد 12 مدرسة ثانوية في مدينة الرياض.

وأضاف أنه تم تطبيق الفصل الصيفي في ست مدارس للبنين، واعتماد ست مدارس ثانوية للبنات، مشيراً إلى أنه سيتم تقويم الطالب والطالبة في الفصل الصيفي في فترتين، وفق توزيع درجات التقويم الوارد في دليل تقويم المتعلم، لافتاً إلى زمن الحصة الدراسية الواحدة يبلغ ٩٠ دقيقة، كما يجب على الطالب والطالبة الالتزام بحضور جميع الحصص التي سجلا فيها، إذ إن نظام الفصل الصيفي يهدف إلى معالجة حالات التعثر ومنع تراكم المواد الدراسية، وإكمال متطلبات التخرج والتسريع وتقليص الهدر والفاقد التعليمي، وستكون بداية اختبارات الفصل الصيفي يوم الأربعاء 28 من ذي القعدة 1437هـ وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)