«التعليم» تدعم جهود جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل لإنهاء التجارب قبل السريرية للقاح ضد كورونا

«التعليم» تدعم جهود جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل لإنهاء التجارب قبل السريرية للقاح ضد كورونا

التعليم السعودي – متابعات : ساهم برنامج التمويل المؤسسي -الذي استحدثته وزارة التعليم لدعم التوجهات الإستراتيجية والاستجابة للاحتياجات الوطنية- في دعم فريق بحثي سعودي بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل؛ لإنهاء مرحلة الدراسات قبل السريرية ونشر البحث للقاح ضد فيروس كورونا بقيادة د.إيمان المنصور، وستبدأ التجارب السريرية بعد أخذ الموافقات اللازمة.

وطور الفريق البحثي لقاح سارس-كوف-2، المسبب لكوفيد-19، باستخدام تقنية لقاحات الحمض النووي لقدرتها على تحفيز المناعة الخلطية والخلوية، وكذلك سهولة نقلها وتخزينها، واستقرارها العالي، إذ لا يتطلب نقلها تحت درجة حرارة منخفضة جداً.

وأشار الفريق البحثي الذي تم دعم بحثه من وزارة التعليم على اللقاح إلى أنه صُنع بتسلسل جيني محسن للبروتين الشوكي S للفيروس بتركيبات مختلفة، حيث يتم إعطاء اللقاح للجسم لنسخ وبناء بروتين S داخل الخلايا، والذي بدوره يحفز الجسم لإنتاج مناعة خاصة بالمستضد S، كما أظهرت الدراسة قبل السريرية إنتاج الأجسام المضادة والأجسام المضادة المحييدة ضد المستضد S، إضافة إلى إنتاج السيتوكين كمؤشر للمناعة الخلوية.

وتأتي هذه الدراسة ضمن خطة إستراتيجية قامت وزارة التعليم بتفعيلها بدعم القيادة الرشيدة -حفظها الله- وبمتابعة واهتمام من معالي وزير التعليم وتوجيهاته المستمرة من خلال برنامج التمويل المؤسسي الذي استحدثته الوزارة منذ بداية جائحة كورونا لدعم التوجهات الإستراتيجية وتلبيةً للاحتياجات الوطنية للمساهمة في الحد من الجائحة وتأثيراتها على المجتمع والإنسان بشكل عام، ويأتي ذلك انعكاساً لتوجهات الوزارة في دعم الجامعات لخدمة المجتمع وفقاً لصحيفة الرياض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)