«التعليم» تسحب كتباً تناولت «مدارس إسرائيلية»… وعرّفت بثقافتها

«التعليم» تسحب كتباً تناولت «مدارس إسرائيلية»… وعرّفت بثقافتها

التعليم السعودي : سحبت وزارة التعليم كتباً من مدارس أهلية «عالمية» احتوت على استعراض للدراسة في مدارس إسرائيلية، وتضمنت صوراً لأطفال يرتدون القبعة اليهودية مع تعليق بأن «هؤلاء الأطفال يتعلمون عن ثقافتهم».

وفي الوقت الذي نفت وزارة الثقافة والإعلام مسؤوليتها عن محتوى الكتب التعليمية للمدارس الأجنبية، شدد المتحدث باسم وزارة التعليم مبارك العصيمي، على أن المدارس الأهلية تحصل على الكتب من دور النشر، وأن «التعليم» تتابع الكتب عندما تدخل ضمن المواد وتتخذ اللازم بشأنها في حال كان هناك تجاوزات.

وكانت وزارة الثقافة والإعلام علقت أمس، على قضية الكتب التي تم سحبها من مدارس أهلية، والتي وصفت الفلسطينيين بالإرهابيين، وذلك على لسان المتحدث باسمها أنس القصير، الذي أكد أن نظام المطبوعات والنشر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م-32 وتاريخ 3-9-1421هـ، في مادته 21 يشير إلى أن رقابة وزارة الثقافة والإعلام «لا تسري على ما تستورده المؤسسات التعليمية».

وأوضح أن وزارة الثقافة والإعلام تأخذ تعهداً بتحمل المدارس الأهلية كامل مسؤولية فسح المقرر الدراسي من الجهة المختصة، وذلك رداً على المتحدث باسم وزارة التعليم مبارك العصيمي، الذي أوضح أن جميع كتب المدارس الأجنبية التي تأتي من الخارج يتم فسحها من وزارة الإعلام».

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم لـ«الحياة» أمس: «هذه السلاسل تحصل عليها المدارس من بعض دور النشر وتتابع وزارة التعليم تلك الكتب باهتمام كامل عندما تدخل تلك الكتب ضمن المواد الدراسية، وتكتشف فيها الوزارة تجاوزات تتخذ اللازم بشأنها وفق الأنظمة والتعليمات المتعلقة بذلك».

وبحسب لائحة المدارس الأجنبية «العالمية» في السعودية، فإن المدارس تخضع لمجلس إشراف مكون من عدد من الجهات الحكومية، يشرف بخاصة على البرامج والمناهج التعليمية في تلك المدارس، إضافة إلى المتابعة والإشراف على القواعد والإجراءات اللازمة لمنح التراخيص والرسوم الدراسية لتلك المدارس والتبرعات والهبات التي تمنح لها.

وأشارت اللائحة إلى أن مخالفة المدارس الأجنبية لأحكامها أو القرارات الصادرة يعاقب عليه بأكثر من عقوبة، وحددت تلك العقوبات بـ«لفت النظر» والغرامات المالية التي لا تزيد على 50 ألف ريال، وإلغاء التراخيص للمدرسة.

يذكر أن «الحياة» نشرت خبراً عن سحب مدارس أهلية عالمية كتاب التاريخ للصف التاسع الذي اعتُمد تدريسه في وقت سابق، لعدم توافقه مع المعايير المتفق عليها في المناهج التي تدرس في تلك المدارس، واحتوائه على دروس تتحدث عن الإرهاب وأنواعه، وتفصيلاً حول أنواع الإرهاب التي يفصل من وصفهم بالإرهابيين، وتحديداً الفلسطينيين، بحسب وصف الكتاب وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)