«التعليم» تعد برنامج «تكثيف» لإتقان اللغة العربية بالمدارس

«التعليم» تعد برنامج «تكثيف» لإتقان اللغة العربية بالمدارس

التعليم السعودي : قررت وزارة التعليم، إنشاء برنامج خاص لإتقان القراءة والكتابة، بعنوان: «تكثيف»؛ لمعالجة الأخطاء التي يقع فيها الطلاب.

وأصدر نائب وزير التعليم، د.عبدالرحمن العاصمي، قرارًا بتشكيل لجنة للإشراف على البرنامج، يرأسها وكيل الوزارة للمناهج والبرامج التربوية، وتضم في عضويتها: مديرو العموم في المناهج، والمركز الوطني لتطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها، والإشراف التربوي للبنين، والبنات، بالإضافة إلى رئيس قسم اللغة العربية بالإدارة العامة للإشراف التربوي بنين، ونظيره للبنات، ورئيس قسم اللغة العربية بالإدارة العامة للمناهج.

وطبقًا للقرار تتولى اللجنة المهام الـ4 التالية: إعداد وثيقة تتضمن المهام والإجراءات التنفيذية لتطبيق البرنامج، الإشراف العام على تطبيق البرنامج في مرحلته الأولى بالتنسيق مع وكالتي التعليم للبنين والبنات، تنسيق ومتابعة خطوات تنفيذ البرنامج، وتقويم البرنامج وإعداد تقريره الختامي.

يأتي هذا بعدما كشفت دراسات عدة أجريت على الطلاب والطالبات، من قبل جهات حكومية متخصصة، عن وصول نسبة الطلاب الذين حققوا مستوى النجاح في كفاية الإعراب بالحركات، والحروف 47.5%، وفي كفايتي معاني المفردات، وكتابة التنوين 80.4%.

ومن الدراسات التي كشفت هذه النتائج تلك الدراسة التي أجرتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، على عينة بلغت 8000 طالب وطالبة من الصف السادس الابتدائي؛ لقياس إتقان الطلاب للكفايات الأساسية في التربية الإسلامية، واللغة العربية، والعلوم، والرياضيات.

وأوضح المركزالوطني لتعليم اللغة العربية بوزارة التعليم، أن هناك ضعفًا في تحصيل الطلاب، قياسًا على مستوى الإتقان العالمي، وكانت نسبة الطلاب الذين وصلوا لحد الإتقان في 7 كفايات تتراوح بين 4.2%، و25.5%، في حين ارتفعت لتصل إلى 36.8%، و41.8%، و42% و46.7%، في الكفايات الأربع الأخرى، فيما لم تتجاوز النتائج في كفايتي الإعراب بالحركات والحروف، وتطبيق قواعد اللغة، نسبة 6.2%.

وأوضحت الدراسات أيضا أن إجابات الطلاب في مادة التعبير تشمل عددا من الملحوظات مثل: ركاكة الأسلوب، وكثرة الأخطاء الإملائية، والنحوية، وعدم الاهتمام بعلامات الترقيم وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)