«التعليم» تغلق ملفات مرافقي الدارسين المنقطعين فصلين

«التعليم» تغلق ملفات مرافقي الدارسين المنقطعين فصلين

التعليم السعودي : وجهت وزارة التعليم الملحقية الثقافية في أميركا بإغلاق ملفات مرافقي الدارسين لمن انقطعوا عن الدارسة لمدة فصلين دراسيين، وأكدت الملحقية بحسب توجيهات الوزارة أن جميع المستحقات لن تتأثر بالقرار شرط أن يحضر المبتعث نظامياً، وعند الرغبة في العودة إلى الدراسة على المبتعث رفع طلب «فتح ملف مرافق دارس، لكي يتم النظر في طلبه مجدداً».

وأوضح مصدر في الملحقية الثقافية في أميركا لـ«الحياة» أن «القرار جاء نتيجة لتعليق بعض الطلبة بعثاتهم الدراسية وبقائهم مع تأجيل للفصل الدراسي، مما يرفع من كلفة الدارسين ومرافقيهم هناك، لذا قررت الوزارة إغلاق ملفاتهم إلى حين عودة المبتعث الرئيس للدارسة».

وأوضح مبتعثون في أميركا أن «القرار جاء نتيجة كثرة التأجيل للفصول الدراسية من الطلبة، علماً بأن الانقطاع عن الدارسة ليس بإرادتنا، ولكن بسبب شروط وضعتها الملحقية، ومنها إنهاء 30 ساعة دراسية للمرافق الدارس على الأقل من المواد المطلوبة وغيرها من اشتراطات، كما أنه في الصفحة المخصصة للجامعات الموصى بها أصبح من الصعب الاعتماد عليها، لأنها قائمة غير محدثة ويوجد تخصصات تم إيقافها، مما أجّل التحاق طلبة بالدراسة»، وأوضح الطالب موسى عبدالعزيز: «تفاجأت بالقرار، وأنا ممن اضطر للتأجيل بسبب الملحقية وعدم اعتماد بعض التخصصات، وحالياً ربما سأقع في دائرة القبول مرة أخرى للمرافقة وهي زوجتي، وأتخوف من رفض القبول، ما يتسبب في إنهاء إجراءات البعثة كاملة». فيما أوضحت طالبة مبتعثة أن «القرار أربك بعض الطلبة لما تسببه بزيادة التكاليف للمرافق ودوامة التقدم مرة أخرى للمرافق لقبوله من عدمه».

وكانت الملحقية الثقافية في أميركا حثت طلبتها على ضرورة البحث عن فرص للتدريب خلال فترة الدراسة أو العمل بعد التخرج، وأصدر مركز التطوير الوظيفي، جملة إرشادات في هذا الشأن لمساعدة المبتعثين، وتضمنت الإرشادات «بدء البحث عن فرصة العمل مبكراً، والاستعداد للمقابلة الشخصية فعدد من الشركات تبحث عن مرشحين للوظيفة قبل 6 إلى 12 شهراً، ولابد من مقابلة المشرف في مركز التطوير المهني في الجامعة للمساعدة على كيفية اجتياز متطلبات الوظيفة، إضافة إلى البحث عن إعلانات فرص التدريب الصادرة عن الملحقية، ويمكن للطلبة الانضمام إلى الجمعيات التي لها علاقة في التخصص الدراسي، إذ تكون قادرة على تزويد المبتعثين بمعلومات محدثة عن وظائف وفرص تدريب في مجال الاختصاص نفسه». منوّهة بضرورة زيادة المكتب الدولي في الجامعة للحصول على معلومات فرص التدريب وتصريح العمل والتأكد من عدم مخالفة قوانين إدارة الهجرة أثناء التدريب، كما شدد مركز التطوير الوظيفي على ضرورة التواصل مع المشرف الدراسي في الملحقية في شأن تدريب العمل للتأكد من الالتزام بنظم ولوائح الابتعاث الخاصة بكل مبتعث.

كما أتاح موقع مركز التطوير الوظيفي، فرصة التسجيل عبر الموقع بعد التأكد من جميع الإجراءات اللازمة واتباع التعليمات الصادرة عن الجامعة والملحقية، بهدف الاستفادة من التدريب والتوظيف لاحقاً وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)