«التعليم» تكشف آلية التقويم والاختبارات بالمرحلة الابتدائية

«التعليم» تكشف آلية التقويم والاختبارات بالمرحلة الابتدائية

التعليم السعودي – متابعات : كشفت وزارة التعليم مرتكزات تقويم الطلبة في اللائحة الجديدة، وذلك بعد صدور قرار وزير التعليم د. حمد آل الشيخ بتطوير المادة الخامسة من لائحة تقويم الطالب للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، بما يضمن نواتج أفضل للتعلم، ورفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب والطالبات.

وجاء التقويم في الصف الأول والثاني الابتدائي مستمرا لجميع المواد الدراسية وفق ثلاثة أساليب للتقويم المتنوع، وهي: الاختبارات الشفهية، والاختبارات التحريرية، والمهمات الأدائية، وينجح فيها الطالب إذا أتقن 75 % من معايير كل مادة على أن تكون جميع معايير الحد الأدنى من ضمنها.

وأضافت إن المهمات الأدائية أحد أساليب التقويم المتنوعة، وتشمل الأنشطة والاستقصاء والخرائط المفاهيمية والذهنية والتطبيقات العلمية وملف الأعمال، إضافة إلى المشروعات والتطبيقات الحقلية والزيارات الميدانية ويكون ذلك على حسب طبيعة المادة الدراسية.

ومن الصف الثالث إلى الصف السادس الابتدائي تنقسم المواد إلى قسمين، وهي: مواد يكون التقويم فيها مستمرا بدون اختبار ختامي، وتشمل: القرآن الكريم، والتربية الفنية، والتربية الأسرية، والتربية البدنية، واللغة الإنجليزية، والتجويد، وتكون أساليب التقويم فيها متنوعة باختبارات شفهية وتحريرية ومهمات أدائية، وينجح الطالب فيها إذا أتقن 75 % من معايير كل مادة، على أن تكون جميع معايير الحد الأدنى من ضمنها.

والقسم الآخر مواد يكون التقويم فيها مستمرا مع عقد اختبار ختامي، وهي: الحديث، والسيرة، والتوحيد، والفقه، والسلوك، والرياضيات، واللغة العربية، والدراسات الاجتماعية والمواطنة والعلوم، وتكون طريقة التقويم فيها بالدرجات ومجموعها 100 درجة، تنقسم إلى نصفين 50 درجة لكل فصل دراسي تشمل 30 درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي و20 درجة أعمال السنة، وينجح الطالب إذا حقق شرطي حصوله على الدرجة الصغرى 50 % وحصوله على نسبة 20 % من درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني، وفي حال لم يحقق الطالب شرطي النجاح أو أحدهما فإنه يختبر دورا ثانيا وفقاً لصحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)