التعليم: 5 فرص إستراتيجية بعد دمج الوزارتين

التعليم: 5 فرص إستراتيجية بعد دمج الوزارتين

التعليم السعودي – متابعات : كشفت وزارة التعليم عن ظهور 5 فرص استيراتجية بعد دمج وزارتى التعليم العام والعالى، يتصدرها اصلاح التعليم الثانوى والتخصصات الجامعية، ودعم الجاهزية الوظيفية وتحدى البطالة والاستفادة من البنية التحتية المشتركة في الوزارتين، كما شملت الفرص الاستراتجية اعداد المعلمين وتطويرهم مهنيا وتمكين الطلاب خريجى الثانوية العامة من الاستعداد الجيد للجامعة.

واشارت الوزارة الى ان هذه الفرص تساهم في بناء جيل واع معتز بوطنه وقادر على الابداع، وكانت محاولات التطوير تعثرت لسنوات في قطاع التعليم، و ارجعها وزير التعليم السابق احمد العيسى في كتاب له عن اصلاح التعليم الى عدة اسباب منها تحول اعمال اللجان المكلفة بالاصلاح الى مجرد ساحة للصراع الفكرى الخفى حتى يصل الجميع الى طرق مسدد،، اما السبب الثاني فهو التوجس من التغير مما ادى الى تشكيل «لوبيات» ضغط كبيرة وهائلة ضد عملية إصلاح التعليم والقائمين عليها والمنادين بها، سواء كانوا من المسؤولين في مؤسسات الدولة أو من المفكرين والكتاب، اما السبب الثالث للتعثر كما يقول العيسى فيعود إلى عجز الإدارة المركزية عن إحداث التغيير المطلوب. وفي العام الماضى قال تقرير دولي إن السعودية هي الدولة الأولى عالمياً في الإنفاق على التعليم، ما أثمر تقدماً ملحوظاً في تصنيفات عالمية. وكشف تصنيف النسخة السادسة من تقرير ترتيب المواهب العالمية، الصادر عن مركز التنافسية العالمي، عن تقدم في الأداء السعودي في 21 مؤشراً من مؤشرات ترتيب المواهب العالمية. وقال البروفسور أرتورو بريس مدير مركز التنافسية العالمية: شهد الأداء السعودي قفزة نوعية وتقدماً غير مسبوق لقدرة قطاع الشركات على تطوير الخبرات داخلياً علاوة على التحسّن في مدى تلبية الجامعات لحاجة الاقتصاد التنافسي.

فوائد دمج وزارتي التعليم العام والتعليم العالي

إصلاح التعليم الثانوي والتخصصات الجامعية

دعم الجاهزية الوظيفية وتحدي البطالة

الاستفادة من البنية التحتية المشتركة في الوزارتين

إعداد المعلمين وتطويرهم مهنيا

تمكين الطلاب خريجي الثانوية العامة من الاستعداد الجيد للجامعة وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)