الجامعات الحكومية والأهلية تتجاوز تحديات “كورونا” وتواصل تقويم الطلاب والطالبات عن بُعد عبر 12 وسيلة مختلفة

الجامعات الحكومية والأهلية تتجاوز تحديات “كورونا” وتواصل تقويم الطلاب والطالبات عن بُعد عبر 12 وسيلة مختلفة

التعليم السعودي – متابعات : شرعت الجامعات السعودية الحكومية  والأهلية في تقويم الطلاب والطالبات عبر منصاتها الإلكترونية والبرامج التقنية المعتمدة، من خلال إتاحة 12 وسيلة للتقويم، بما يضمن العدالة للجميع؛ متجاوزةً بذلك التحديات والظروف التي تزامنت مع جائحة فيروس كورونا المستجد.
وكشفت مسيرة الاختبارات في اليومين الأولين عن تطبيق مجموعة من البدائل الإلكترونية للاختبارات القصيرة عبر نظام البلاك بورد، والكتاب المفتوح، بالإضافة لعدد من الاختبارات الشفوية، وملفات الإنجاز والمشاريع البحثية، والعلمية وغيرها من البدائل التي تُطبق في أكبر الجامعات العالمية.
وبلغت الاختبارات التي تم إجراؤها في الجامعات أكثر من 35 ألف اختبار تنوعت حسب 12 وسيلة بما يتناسب مع طبيعة الدراسة في مختلف الجامعات والكليات والتخصصات، فيما تجاوزت أعداد المتقدمين والمتقدمات لأداء تلك الاختبارات التقويمية 500 ألف طالب وطالبة.
وفي أحدث إحصائية للجامعات قُدرتْ الاختبارات الشفوية التي أجرتها الجامعات الحكومية والأهلية حتى اليوم بـ1226، والاختبارات الإلكترونية بـ 89267 فيما بلغت المشاريع نحو 4929 مشروعاً، والأبحاث بأكثر من 4921 بحثاً علمياً، بالإضافة إلى 12713 نوعاً آخر.
وتنوّعت وسائل وطرق التقويم الإلكتروني في بقية الجامعات  بمناطق ومحافظات المملكة بعد تقييم أداء الطلاب والطالبات أثناء سير عملية التعليم عن بُعد ، حيث أُجريتْ لهم عدة اختبارات متنوعة حسب تخصصاتهم.
وعلى مستوى الجامعات الأهلية تعددت الوسائل  المستخدمة للاختبارات، من خلال أنظمة تقنية متقدمة،  حيث أجرى عدد من الجامعات الأهلية والخاصة اختباراتها على أنظمة مثل  Take Home Exam ونظام Moodle-Microsoft Forms وGoogle Forms وClassera  و Blackboard- Exam soft و Zoom وغيرها من الأنظمة وفقاً لوزارة التعليم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)