الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تختتم الملتقى السادس لطلاب الدراسات العليا

التعليم السعودي : اختتمت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ممثلة في كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، مؤخراً الملتقى العلمي السادس لطلاب الدراسات العليا بقسم القراءات ، بعنوان “مدرسة الإمام الداني في علم رسم المصحف وضبطه” بحضور عدد من المتخصصين في الدراسات القرآنية والمهتمين بها.
وهدف الملتقى الذي يقوم عليه طلاب الدراسات العليا بقسم القراءات إشرافاً وتنظيماً وبحثاً وإلقاءً ، إلى تنمية مهارات الطلبة البحثية والأكاديمية ، وإسهاماً في تحقيق أهداف القسم والكلية , فيما يأتي الملتقى تتويجاً لتجربة متميزة خاضها طلبة قسم القراءات على مدى خمس سنوات متتالية، نظموا خلالها خمس ملتقيات علمية متنوعة الموضوعات والمشاركين .
وقُدمت خلال الملتقى أربعة أوراق بحثية بدأت عن مؤلفات الإمام الداني في علم الرسم معالم ومناهج ، تضمنت التعريف بأهم مؤلفات الإمام الداني في علم الرسم وأبرز معالمها ومناهجها ، وقيمتها العلمية وأهميتها ، وعرض التحقيقات التي تناولت كتاب “المقنع”، وأفضلها من ناحية ضبط النص والدراسة , وحملت الورقة الثانية عنوان مؤلفات الإمام الداني في علم الضبط .. معالم ومناهج ، والتي تناولت مؤلفات الداني في علم الضبط.
وجاءت الورقة الثالثة تحت عنوان مصادر الإمام الداني في علمي الرسم والضبط ، والتي استعرضت دوافع التأليف في مجال علم الرسم ، في حين تناولت الورقة الرابعة أثر مدرسة الداني على من بعدها في الرسم والضبط ، والتي بينت أن الداني كان صاحب أول مدرسة اهتمت برسم المصحف وضبطه ، وذكر بعضاً من ثناء العلماء عليه ، وأهمية كتبه في الرسم والضبط.
وفي ختام الحفل كرّم عميد كلية القرآن رئيس قسم القراءات بالجامعة الدكتور أحمد بن علي السديس الباحثين المشاركين في الملتقى ، وأصحاب الفضيلة المعلقين على الأوراق ، والموظفين المتميزين بالكلية خلال العام الجاري .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)