” الجرس الخطأ ” يصيب 8 طالبات إحداهن بأزمة قلبية وأخرى بالعمود الفقري

” الجرس الخطأ ” يصيب 8 طالبات إحداهن بأزمة قلبية وأخرى بالعمود الفقري

التعليم السعودي : وفقاً – لمصادر الصحيفة –  أصيبت 8 طالبات في الثانوية الـتاسعة والسبعون في كيلو 14 بجدة بإصابات متنوعة، منها اثنتان حرجة بسبب التدافع الذي حدث بعد عمل جرس الإنذار بشكل مفاجئ مما جعل إدارة المدرسة تقوم بإخلاء الطالبات فورا إلى فناء المدرسة تحسبا لحدوث كارثة، فيما وصلت فرق الدفاع المدني لمباشرة مهامها فور ورود بلاغ إليها عن الحادثة.
وقال الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة المقدم سعيد سرحان إنه ورد لغرفة عمليات الدفاع المدني بجدة بلاغ يفيد عن نشوب حريق في المدرسة 79 الثانوية للبنات وتم على الفور انتقال الفرق اللازمة والفرق المساندة بالإضافة إلى الهلال الأحمر والدوريات الأمنية للموقع.
وأوضح أنه عند الوصول والمباشرة اتضح أنه لا يوجد إي حريق بالمدرسة وأنه تم إخلاء المدرسة نتيجة عمل جرس الإنذار بشكل مستمر مما جعل هيئة التدريس تقوم بإخلاء الطالبات إلى فناء المدرسة كعمل وقائي صحيح، نتج عن إصابة ثمان طالبات بحالات إغماء نتيجة التدافع والهلع تم نقل ثلاث منهن عن طريق الهلال الأحمر إلى مستشفى الثغر وواحدة عن طريق إسعاف الدفاع المدني وأربعة طالبات عن طريق ذويهم.
وذكر أن جميع الحالات التي نقلت عن طريق الهلال الأحمر والدفاع المدني تمت معالجتها وهن بصحة جيدة وكذلك الحالات التي تم نقلها عن طريق ذويهم مشيرا إلى انه تم التواصل معهم عن طريق هيئة التدريس وهم بصحة جيدة.
وأكد قيام فريق بمباشرة التحقيق في موقع الحادث للكشف عن المسببات في تعليق الجرس واتضح أن الخلل كان في نظام الحريق، وتم إعداد محضر بالحادثة مع تعليم البنات بحضور أحد أعضاء هيئة التدريس، وسلم الموقع للتعليم.
ومن جهته أطمأن مدير التربية والتعليم بمحافظة جدة أحمد الثقفي على سلامة الطالبات وتعافى من أصيب منهن في حالة التدافع، وقال إنه تم تدريب الطالبات على عمليات الإخلاء المنظم في حالة حدوث طارئ، وقال: «ولكن يبقى عامل الخوف والهلع هو السبب في حدوث بعض حالات الإصابات الطفيفة لدى البعض منهن».
وأكد أن جميع الطالبات يتمتعن بصحة وسلامة، حيث تم معالجة البعض منهن في الموقع والبعض تم نقلهن إلى المستشفى وتم معالجتهن وخرجن إلى منازلهن بصحة وسلامة.
وفى تعليقه على الحادث والإجراءات الصحية المتخذة بخصوصه، أوضح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جده الدكتور سامي بن محمد باداود أنه في تمام الساعة 11.52 صباح أمس تلقت إدارة الطوارئ والأزمات بصحة جدة بلاغا من عمليات الدفاع المدني بمحافظة جدة عن حادثة حريق بمدرسة ثانوية بنات بحي ك 14.
وقال إنه تم على الفور رفع درجة التأهب القصوى بمستشفى الثغر بجدة وتوجيه البلاغ الاحمر للمستشفى وذلك نظرا لقربه من موقع الحدث لاستقبال الحالات الناجمة عن الحريق كما تم رفع درجة التأهب وتوجيه بلاغ اصفر في كل من مستشفى الملك فهد ومستشفى الملك عبدالعزيز كمستشفيات داعمة لمستشفى الثغر عند الحاجة وذلك حسب الخطة العامة للطوارئ بصحة جدة حيث وصل مجموع الحالات المصابة الى 8 حالات بمستشفى الثغر وصل منها 4 حالات عن طريق إسعافات الهلال الأحمر وإسعافات الدفاع المدني كما وصلت 4 حالات أخرى عن طريق ذويهم.
وفى سياق متصل أوضح مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة جدة الدكتور محمد باجبير أن إصابة جميع الحالات خفيفة عدا حالتين وضعهما حرج، و إصابة إحداهن في العمود الفقري، أما الأخرى فأصيبت بأزمة قلبية وجاري التعامل مع تلك الإصابات وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لهم

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)