“الجنادرية 27” ثقافة وتراث وشخصيات عالمية بالصور

“الجنادرية 27” ثقافة وتراث وشخصيات عالمية بالصور

التعليم السعودي : العربية نت . يطل المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية” بالسعودية، في نسخته السابعة والعشرين، في ثوب قشيب يقرأ المستجدات الثقافية في مساحة جغرافية تعكس أصالة وقيمة التراث بعد أن صنف كأبرز المناسبات الثقافية على مستوى المنطقة، وبقي على مدى سنوات يستضيف أهم وأشهر رواد الفكر والإبداع على مستوى الوطن العربي والعالم ككل. النسخة السابعة والعشرون حافلة ببرامج ثقافية وتراثية وفكرية ووطنية نوعية، وتستضيف شخصيات عالمية كما تأتي قيمة ضيف المهرجان في مكانته العالمية حيث يستضيف جمهورية كوريا الجنوبية كضيفة شرف.
ليالي العائلات
وفيما يدخل المهرجان بدءا من اليوم الفترة المتاحة للعائلات لمتابعة عروض المهرجان، حيث تنطلق فعاليات تشمل عروض المناطق اليومية مثل التصوير الضوئي ومسرح الطفل الذي سيتضمن العديد من الفقرات والحكايات الشعبية، وزفات العريس على المسرح وديوانية نجد وعروض الأزياء التراثية و6 ورش تدريبية مجانية على عمل السدو وسف الخوص والرسم على الزجاج والبرامج المتنوعة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأجنحة مشاركة الجمعيات الخيرية. هذا فيما ذكرت إحصائيات المهرجان وصول عدد الزائرين إلى أكثر من نصف مليون زائر، فيما تتواصل زيارات طلاب المدارس في الفترات الصباحية حتى الأربعاء القادم بعد غد.
الحرف اليدوية والأسواق الشعبية
بالإضافة للعروض الشعبية اليومية في القرى المشاركة التي تمثل كلا منها منطقة تأتي الحرف اليدوية والأسواق الشعبية كأبرز ما يستمتع به الزوار ومن أبرز هذه الحرف الخرازة، والخراز حرفي يتعامل مع الجلود بأدوات بسيطة كالمقصات والسكاكين والمخاريز والمجاذيب، وينتج الخراز عدداً من الأدوات كالنعال والقرب والصملان الخاصة باللبن وعكاك الدهن وخباء البنادق والمحازم والغروب. فيما تأتي حرف هامة أخرى مثل صناعة المشالح والبشوت، وصناعة المسابح، وصناعة الأختام وكتابة الأمهار، وصناعة العصايب: وهي حرفة من الحرف القديمة المعروفة باسم الخطور العطرية التي تنبت في جبال المنطقة الجنوبية وتستخدم في الأفراح ومناسبات الأعياد حيث توضع فوق هامة الرأس وتعطي روائح زكية تعج بأنواع الزهور الجبلية وتعطي شكلاً جمالياً للابسها. بالإضافة للتطريز. وفيما يخص الحرف النسائية تشارك هذا العام 55 حرفية في الجناح المخصص للفعاليات النسائية للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية في دورته السابعة والعشرين لهذا العام من جميع مناطق المملكة. وتقوم الحرفيات بعرض عمل الحرفة أمام الزائرات، حيث تنوعت تلك الحرف منها الخرازة والنجارة والخياطة والغزالة والسفافة وصانعة الحلي والطحانة والخبازة بالإضافة إلى طبخ الأكلات الشعبية المتنوعة من جميع محافظات المملكة.
ضيف المهرجان يبهر الحضور
في الجناح الكوري الذي صمم بعناية فائقة، قد وضع ليعكس التاريخ الكوري منذ القرن السابع بما في ذلك 1000 عام من التبادل التاريخي بين العرب وكوريا. يبدأ الزائر للجناح الكوري بالدخول من مدخل الاستقبال في واجهة الجناح، حيث يوجد حائط كبير في انتظار الزوار لمشاهدة الجناح الكوري. يواجه الزائر نصا كوريا أبيض اللون بعدد 888 حرفاً. يتكون الجناح الكوري من 8 صالات على شكل ممر نفق الزمان الذي يحتوي على جرار خزف كوري وكل خزفة ترمز إلى حقبة زمنية معينة، حيث إن الطرف الآخر منها يحكي عن تاريخ التبادلات وغيرها من التعاملات. وتضم صالات الضيف أيضا إبداعات مثل شاشة استعراض سينمائي ثلاثية الأبعاد، لعرض أفلام متحركة (كرتون) من إخراج مدير كوري مشهور في مجال المشبهات والمحاكاة ليحكي عن قصة المياه وأن كل شيء خلق من الماء وأن قطرات المياه التي هطلت بالبحيرات الصغيرة بكوريا تجري منسابة لتعانق الجنادرية. كما توجد صالة مخصصة للرسومات البيانية والخرائط، توضح التضاريس والطبيعة الكورية. وصالة توضح تفاصيل لفقرات تراثية عن كوريا مع أفلام ثقافية مختصرة ونظام حاسوبي تفاعلي لشرح ثمانية قطاعات لأربعة مواضيع من بين كل المواضيع تم اختيارها لتوضيح: كوريا في الوقت الحاضر، المأكولات الكورية، التراث الكوري، فصول السنة، الرياضة وغيرها من مجالات الحياة الأخرى توضحه بقية الجرار الـ 32 حيث يوضح كل زر من الأزرار (أيوقونات).
طريق الحرير
ومن أبرز ما يقدمه ضيف المهرجان ما يسمى طريق الحرير الرقمي Digital Silkroad وفيه يتبين لنا أن المملكة العربية السعودية وكوريا قد حافظتا على مورثهما حول الثقافة والتكنولوجيا منذ زمان بعيد يصعب تذكره، ويوضح هنا، تاريخ التعاون بين البلدين منذ الزمن الماضي وحتى الوقت الحاضر بواسطة وسيلة الشرح والتوضيح التفاعلية. أيضا من الصالات صالة خاصة بالدراما الكورية والتمثيل المسرحي الكوري، بالإضافة لاستعراض مشاهد من الدراما الكورية التي تجسد الثقافة التقليدية والمعاصرة لكوريا وتفاصيلها التاريخية الديناميكية وتطورها عبر التاريخ. وفي نهاية المطاف يصل الزائر إلى صالة السياحة الكورية الحافلة بكل المعلومات والبيانات عن محتوى ومضمون السياحة الكورية. وعلى المسرح الخارجي تستمر استعراضات فريق استعراض الفنون الشعبية الكورية حيث ستقام فعاليات ثقافية على المسرح الخارجي في كل ليلة من ليالي المهرجان.
برامج ثقافية حافلة
وتتضمن أجندة المهرجان برامج ثقافية قوية من خلال أكثر من 58 محاضرا من الأكاديميين والمفكرين المحليين والعرب والعالميين يجدد البرنامج في هذه السنة تقديم موضوعات ذات طابع تفاعلي يستجيب لمعطيات الراهن السياسي والثقافي والاجتماعي. من أبرز المحاور الثقافية التي طرحت محور ”المثقف العربي والمتغيرات السياسية” الذي يناقش كذلك ”جدلية العلاقة بين السلطة والمثقف”، ومحور ”العرب والقوى الإقليمية” الذي يناقش العلاقة بين العالم العربي من ناحية، وكل من إيران وتركيا والدول الإفريقية، وذلك عبر أكثر من ندوة تتناول محددات تلك العلاقات وفرص التعاون والشراكة والواقع السياسي والاقتصادي. ومن المحاضرات الساخنة والتي طرقت الشأن السياسي ندوة “إيران… الشراكة والتعاون” والتي تباينت فيها الآراء مابين مؤيد لتعاون وشراكة حقيقية بين العرب وإيران على مبدأ المساواة، ومعارض تماماً لهذه الشراكة. وفي ندوة لا تقل سخونة أكد المشاركون في ندوة “العلاقات السعودية ـ التركية” على خطر المد الإيراني في العراق. الجانب الثقافي أيضا تجلى فيه المسرح من خلال عروض مسرحية للأطفال مثل “نحن هنا” لجمعية الأحساء، و”سفينة الأصدقاء” لجمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة.
مواجهة
ولم تخلو بعض الفعاليات من مواجهات ساخنة مثل تلك التي حاصر فيها جمع كبير من المثقفين والأكاديميين رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد الشريف بالعديد من الانتقادات التي حاول احتواءها بالتأكيد على أن الهيئة “ما تزال يافعة، إذ لم يتجاوز عمرها عاماً واحدا”. وتمحورت معظم الانتقادات حول أن أهداف الهيئة أقل وضوحاً من الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وأن الفساد الكبير والظاهر هو اختيار قيادات تنفيذية في الدولة من فئة واحدة، أو من عصبة واحدة، وأن المشكلة في الفساد المبطن الذي يحدث بطرق نظامية ومشروعة ومن الصعب القبض عليه وهو يعمل بشكل منظم.

 

"الجنادرية 27" ثقافة وتراث وشخصيات عالمية "الجنادرية 27" ثقافة وتراث وشخصيات عالمية "الجنادرية 27" ثقافة وتراث وشخصيات عالمية "الجنادرية 27" ثقافة وتراث وشخصيات عالمية "الجنادرية 27" ثقافة وتراث وشخصيات عالمية "الجنادرية 27" ثقافة وتراث وشخصيات عالمية

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)