“الحدود الشمالية”.. امتحانات بلا خوف.. ولا حوادث سير

“الحدود الشمالية”.. امتحانات بلا خوف.. ولا حوادث سير

التعليم السعودي :أعلنت الجهات الأمنية بالحدود الشمالية أن اختبارات اليوم الأول لم تشهد أي حوادث مرورية، ولم تسجل أي حالات جنائية أو مشاجرات في أوساط الطلاب، فيما أعلن مديرو عدد من المدارس أن الامتحانات في اليومين الماضيين مرت باطمئنان وبلا رهبة أو حوادث، في الوقت الذي أكدت فيه إدارة التربية والتعليم أن إدارة سجن رفحاء سمحت لنزلائها الطلاب بالجلوس للاختبارات بعدما منعتهم في اليوم الأول.
وفوجئت طالبات الثانوية الرابعة عشرة “مقررات” في أول أيام الاختبارات باستقبال نظمته وكيلة القبول والتسجيل في المدرسة، قمرة الفارس، للطالبات بالعصائر والحلوى،‎ في أجواء تسودها الطمأنينة وكسر حاجز الرهبة والخوف في نفوس الطالبات، وذلك من خلال تنفيذ فكرة “اختبار بلا رهبة”، بدعم وتشجيع من مديرة المدرسة صالحة الجهني وتعاون من المعلمات.
وعن الفكرة، تقول مديرة المدرسة صالحة الجهني لـ”الوطن” إن بداية الفكرة انطلقت من وكيلة القبول والتسجيل في بادرة منها للوقوف مع طالباتها لكسر حاجزالخوف والرهبة من الاختبارات، ليتم استقبال الطالبات بتوزيع الحلوى والعصير والمشروبات الساخنة والفطائر وتعليق العبارات التشجيعية، وذلك لبث الطمأنينة والراحة في نفوس الطالبات، وتابعت: رأيت في نظرات الطالبات عبارات الشكر والامتنان، ولاسيما أنني أراقبهن عندما يدخلن القاعة بكل أريحية واطمئنان.
وقالت شروق ناصر الشراري الطالبة من المستوى الرابع إنها فوجئت بالاستقبال الذي وصفته بالأكثر من رائع. وكان اليوم الأول للاختبار مختلفا للطالبات، بعد أن توجت مشاعرهن بالطمأنينة والسعادة، مشيرة إلى أن تلك اللفتة الكريمة ساهمت في نزع رهبة الاختبارات من قلوبهن، ولاسيما العبارات التشجيعية التي لازمتهن حتى القاعات.
إلى ذلك، سمحت إدارة سجن محافظة رفحاء للجنة المكلفة باختبار نزلاء السجن أمس، بالدخول واختبار النزلاء بعدما منعتهم أول من أمس من الدخول بحجة عدم تنبيه الحراس بموعد الاختبار أو توجيه بالإذن بالسماح للجان بالدخول، مما تسبب برسوب طالبين نزيلين في السجن في مواد اليوم الأول.
وكان المتحدث الإعلامي لتعليم الحدود الشمالية سطام السلطاني أكد لـ “الوطن” أول من أمس أن مكتب التربية والتعليم برفحاء خاطب إدارة السجن في 10 رجب وأرفق لهم مواعيد الاختبارات، وطلب من إدارة السجن تسهيل مهمة الزملاء المعلمين لاختبار الطلاب في الوقت المحدد. وعلمت “الوطن” أن مكتب التربية والتعليم برفحاء كلف اللجنة أمس بإجراء الاختبارات للنزيلين في السجن دون أي اعتراضات من إدارة السجن، على أن يؤدي الطالبان اختبار الدور الثاني في مواد اليوم الأول.
إلى ذلك، لم تشهد مدارس منطقة الحدود الشمالية أي أحداث في اليوم الثاني من الاختبارات النهائية للعام الدراسي الحالي، ولم تسجل أي حادثة تخل بالاختبارات واللجان. وأكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الحدود الشمالية العميد بندر الأيداء لـ “الوطن” أمس أن الشرطة لم تسجل خلال اليومين الماضيين من الاختبارات أي حالات جنائية أو مشاجرات أو حوادث، مبيناً أن الوضع مطمئنٍ في سير الاختبارات في يوميها الأولين.
في المقابل قضت الخطة المرورية بمنطقة الجوف على الحوادث أول أيام اختبارات الطلاب النهائية أمس، وعملت على تسهيل حركة السير وتنفيذ “الموجة الخضراء” للإشارات المرورية. وأوضح المتحدث الرسمي بمرور الجوف، المقدم نهار الدغيفق، في تصريح إلى “الوطن” أن الاجتماع التحضيري مع مسؤولي تعليم الجوف أفضى إلى تنفيذ دقيق للخطة المرورية التي ارتكزت بالتعاون مع مدارس الجوف على عدم خروج الطلاب خلال فترتي الاختبار، وتوحيد الخروج عقب الفترة الثانية، مع ضرورة إبلاغ أولياء الأمور بمواعيدها، كما كشف عن تعيين مناوبين بالمدارس لهذا الغرض.
وبيّن الدغيفق أنه تم تدعيم أفراد الميدان العاملين بقطاع المرور بالإداريين، وتغطية المدارس بالدوريات، وضبط الحركة بمساندة قوة المهمات والواجبات الخاصة، مشيراً إلى أن الدوريات المرابطة بالمدارس بلغت أكثر من 35 دورية مرور رسمي وسري، بالإضافة إلى دوريات المهمات والواجبات الخاصة.
وكان المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الجوف، مطر بن أحمد الزهراني، وقف على سير اختبارات الطلاب في 226 مدرسة متوسطة وثانوية للبنين والبنات في منطقة الجوف، وقدم بعض التوجيهات بعد تلقيه تقارير المشرفين والمشرفات في المدارس هاتفياً. وأوضحت مساعدة المدير العام للتربية والتعليم للشؤون التعليمية، الدكتورة جميلة بنت كسّاب الشايع، أن الطالبات كسرن حاجز الرهبة الموجود في الاختبارات سابقاً بفضل جهود وإمكانات الإدارة التي سخرت الأجواء للطالبات وأولياء أمورهن، مشيرة إلى أن المدارس استقبلت صبيحة أول يوم للاختبارات أكثر من 31 ألف طالب وطالبة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)