الحراسة المتخصصة للمدارس.. مشروع متعثر

الحراسة المتخصصة للمدارس.. مشروع متعثر

التعليم السعودي – متابعات : قبل 7 سنوات وفي شهر نوفمبر عام 2011 صدرت موافقة وزارة التعليم بالاتفاق مع وزارة المالية بدراسة فكرة إسناد عملية حراسة المدارس الحكومية بنين وبنات إلى شركات الأمن الخاصة ووضع الآلية المناسبة لذلك، وحتى هذه اللحظة مازالت الفكرة لم تر النور على أرض الواقع وحبيسة الأدراج.

وكانت الفكرة، أن تقوم وزارتا التربية والتعليم والمالية بإيجاد تنظيم متكامل من أجل إسناد الحراسات الأمنية إلى الشركات والمؤسسات بهدف تنظيم هذا الأمر، خصوصا أنّ الوضع في حينها لم يكن مناسباً في حراسة المدارس لوجود موظفين وموظفات يعملون في حراسات المدارس دون أن يحملوا مؤهلا مناسبا. وكان عدد من مديري ومديرات المدارس أكدوا أهمية وضرورة أن تكون هناك شركة أمنية خاصة تتولى حراسة تلك المدارس، بحيث تتولى الحراسة الدائمة «ليل نهار» مع ضرورة توفير السكن المناسب لهؤلاء الحراس خاصة في ظل وقوع عدد من حوادث السرقات في بعض المدارس خاصة مدارس البنات.

فيما يرى البعض أنّ حراس المدارس الحاليين يفتقدون أمورا عدة أهمها جهلهم بأمور الطوارئ والإسعافات، ويفتقرون إلى الخبرة اللازمة في التعامل مع الحوادث، وكيفية مواجهتها، فضلا عن اللامبالاة أحياناً، واعتماد حسن النية باستبعادهم لأمور تحدث معهم، ومعظم عملهم يتركز في المراسلة، بينما مهام الحارس الأساسية حفظ الأمان فهم صمام الأمان للمدرسة ومن فيها وفقاً لصحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)