الحقباني: إلزام المدارس الأهلية بـ «التأمين الصحي» تعسُّفٌ ضد القطاع الخاص

الحقباني: إلزام المدارس الأهلية بـ «التأمين الصحي» تعسُّفٌ ضد القطاع الخاص

التعليم السعودي : وصف رئيس اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي عبدالرحمن الحقباني قرار إلزام قطاع التعليم الأهلي بتوفير الضمان الصحي لمنسوبيه، بأنه تعسف ضد القطاع الخاص. وقال إن للقرار تأثيرات سلبية على مدارس القطاع، مطالباً بمنح المدارس مهلة للعام المالي المقبل، حتى تستعد لتنفيذ القرار بشكل جيد. وقال الحقباني لـ»الشرق» إن إلزام المدارس الأهلية بتوفير الضمان الصحي لمنسوبيها، يستنزف ملاك المدارس، ويؤدي إلى ارتفاع كبير في الرسوم الدراسية على الطلاب»، مبيناً أن «إجبار المدارس على التطبيق الفوري للقرار، يعد نوعاً من التعسف. وهذا عبء جديد يضاف على ملاك المدارس، وكان من المفترض أن تُعطى المدارس فرصة إلى السنة المالية المقبلة، كونها وضعت موازنتها المالية لهذا العام قبل إصدار القرار قبل شهر ونصف الشهر تقريباً».وتابع الحقباني «القرار مفاجئ، ولو تم تطبيقه، ستكون هناك مشكلة في تسليم رواتب المعلمين في أوقاتها، كون بعض المعلمين لهم أسر تزيد على خمسة أشخاص يحتاجون إلى تأمين صحي»، مبيناً أن «من حق المدرسة التي لم تؤمن على منسوبيها ألا تبادر بالتأمين، ومن الأولى أن تُعطى مهلة، بدلاً من التهديد بإيقاف الخدمات عنها في حال عدم تطبيق التأمين الطبي». وطالب الحقباني جهة الاختصاص بعدم التعسف مع المدارس، مؤكداً أن هذا الأمر يتعارض مع السياسة التجارية، حيث لا يجب تحميل القطاع الخاص ما لا يطيق». وقال: «لا يسمح للمدارس الخاصة بزيادة الرسوم في منتصف العام الدراسي، وبالتالي من الصعب تطبيق القرار في الوقت الحالي». وعن عدد المدارس، التي طبقت نظام التأمين على منسوبيها، يقول الحقباني: «لا يوجد عدد ثابت، ولكن الأغلب طبق النظام على المعلم والمعلمة، وقليلاً منهم قام بشمول عائلة الموظف بالتأمين من السعوديين والأجانب».

إلى ذلك، وجه الأمين العام لمجلس الضمان الصحي الدكتور عبدالله الشريف المعلمين والمعلمات السعوديين ممن ليس لديهم تأمين صحي، إلى تقديم شكوى إلى المجلس لاتخاذ الإجراءات القانونية والنظامية تجاه أصحاب هذه المدارس، مؤكداً أن هذا الأمر حق لجميع موظفي القطاع الخاص في السعودية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>