الحقيبة المدرسية الآمنــة..ضمن حملة توعوية تقودها وزارة التعليم

الحقيبة المدرسية الآمنــة..ضمن حملة توعوية تقودها وزارة التعليم

التعليم السعودي : – وات – تقود وزارة التعليم حملة توعوية وجهتها لأولياء أمور الطلاب والطالبات , وضعت خلالها مواصفات آمنة للحقيبة المدرسية التي يحملها الطلاب والطالبات إلى مدارسهم .

وجاء ضمن أبرز المواصفات التي حددتها وزارة التعليم في حملتها التوعوية أن يكون ارتفاع الحقيبة لطلبة المرحلة الابتدائية 40سم وعرضها 28سم وعمقها 12سم ، أما لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية فيجب أن يكون ارتفاعها 45 سم، وعرضها 30 سم وعمقها 12 سم وأن يكون حجم الحقيبة مناسباً لعمر الطالب بحيث لا تتجاوز وزنها 15 % من وزن الطالب كحد أقصى .

يأتي ذلك ضمن التوسع في تطبيق المشروع التجريبي لتخفيف وزن الحقيبة المدرسية التي شرعت الوزارة بتطبيقه في وقت سابق على ( 11 ) مدرسة ابتدائية في محافظة جده بهدف تخفيف وزن الحقيبة المدرسية لكافة طلاب المرحلة الابتدائية وذلك بإبقاء الكتب التي لا يحتاج إليها الطالب أثناء اليوم الدراسي في البيت، ويستعاض عنها بممارسة الأنشطة التعليمية الصفية في كتاب النشاط وأوراق العمل (ملف الإنجاز) وذلك بهدف الوصول إلى المعدل الموصي به عالميا لوزن الحقيبة المدرسية بحيث (لا يزيد عن 10% من وزن الطالب), إضافة إلى توفير الكتب المدرسية بالصيغة الإلكترونية عبر تطبيق المناهج الذي وضعته الوزارة مع توفير أجهزة العرض المناسبة داخل الفصول الدراسية واستخدام أجهزة العرض أثناء الحصة عند الحاجة لعرض الكتاب المدرسي .

سبق ذلك مجموعة من الدراسات المسحيّة على أكثر من ( 600) طالب يمثلون مراحل التعليم المختلفة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية متعددة المراحل من 5 إدارات تعليمية ( الرياض، جدة، المدينة المنورة، الأحساء، وحائل ) , والتي أظهرت أن جميع طلاب المرحلة الإبتدائية يستخدمون الحقائب المدرسية، بينما يستخدمها 60.6% من طلاب المرحلة المتوسطة، 61.4% من طلاب المرحلة الثانوية.

وكانت الحقائب ذات الشريطين هي الأكثر استخداماً بين طلاب المرحلة الابتدائية(63.3%)، بينما كانت الحقائب التي تُحمل باليد فقط هي الأكثر استخداماً بين طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية.

كما أظهرت الدراسة أن متوسط نسبة وزن الحقيبة إلى وزن الطالب يقل بتقدم المرحلة الدراسية، حيث بلغ متوسط نسبة وزن الحقيبة إلى وزن الطالب (9.9%) لطلاب المرحلة الابتدائية، و(7.2%) لطلاب المرحلة المتوسطة، و(6%) لطلاب المرحلة الثانوية، وبلغت نسب الطلاب الذين يحملون حقائب مدرسية تزن (أكثر من 15%) من أوزانهم (10.7%) من طلاب المرحلة الابتدائية، و(2.5%) من طلاب المرحلة المتوسطة، و(2.1%) من طلاب المرحلة الثانوية.

وخلص الباحثون إلى أن تحديد وزن الحقيبة قد لا يكون كافيا للوقاية من آلام الظهر وإصابات الجهاز العضلي الهيكلي. فشكل الحقيبة، والمدة التي يجب حمل الحقيبة خلالها، والحالة الصحية واللياقة البدنية للطالب الناتجة عن عوامل عديدة منها الجانب الوراثي والتغذية والمدة التي يقضيها الطالب في مشاهدة التلفاز واستخدام الحاسوب والطريق المعتادة للجلوس وممارسة النشاط البدني هي عوامل مهمة أيضا ويجب أخذها في الاعتبار .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)