الدراسات العليا بجامعة الدمام تؤهل طالباتها لكتابة الرسائل الجامعية بمعايير الجودة العالمية.. اليوم

الدراسات العليا بجامعة الدمام تؤهل طالباتها لكتابة الرسائل الجامعية بمعايير الجودة العالمية.. اليوم

التعليم السعودي : يعقد مكتب الدراسات العليا بكلية الآداب بجامعة الدمام لقاءه العلمي الثالث اليوم الأربعاء ضمن سلسلة اللقاءات التي بدأتها الكلية مع مطلع العام الدراسي الحالي بهدف إعداد وتأهيل طالبات الدراسات العليا، وتمكينهن من كتابة الرسائل الجامعية ضمن معايير الجودة العالمية، على أيدي أساتذة وأعضاء هيئة تدريس مؤهلين ومتمرسين في العمل البحثي والإشراف على الرسائل الجامعية من مختلف التخصصات العلمية.

وبدأت الكلية تحت إشراف وكيلة عميدة الكلية لشؤون الدراسات العليا الدكتورة حورية بنت صالح الدوسري بتنفيذ خطتها العلمية لهذا العام الدراسي،بعقد ورشة عمل أسبوعية كل أربعاء، تهدف إلى رفع مستوى الطالبات البحثية والأكاديمية ضمن برنامج معد مسبقاً .

كما تم تزويد الطالبات بمواقع عمادات الجامعة ذات الصلة، حيث تجد الطالبة مبتغاها في الحصول على الروابط الضرورية للبحث العلمي، والنماذج اللازمة لعلمية البحث العلمي في الكلية، التي تبين اللوائح والتعليمات الهامة لكل طالبة وتعرفها على الخدمات التي يقدمها مكتب الدراسات العليا للطالبات.

وجاءت الورشة الأولى بعنوان اللقاء التعريفي بمكتب الدراسات العليا التي أدارها واشرف على فعاليتها د. حورية الدوسري وكيلة الدراسات العليا وبمشاركة أعضاء مكتب الدراسات العليا بالكلية.

وكانت الورشة الثانية بعنوان الدعم البحثي لطالبات الدراسات العليا وأشرفت على فعالياتها وكالة عمادة البحث العلمي بالجامعة وأدارت اللقاء الدكتورة آمال أكبر وعدد من أعضاء العمادة.

وتتناول الورشة الثالثة ” تحقيق الجودة في البحث العلمي” و يديرها الدكتور علي منعم القضاة وتعرف الطالبات على كيفية تحقيق الجودة في كتابة الرسائل الجامعية، من خلال استعراض أهم وأبرز النقاط التي يجب أن يحتويها البحث العلمي، بصرف النظر عن التخصص، مع ضرورة مراعاة الفوارق في التخصصات أثناء طرح الموضوع للنقاش، والتدريب العلمي للطالبات على كيفية اختيار عنوان البحث، وكيفية صياغة أسئلته وأهدافه وفروضه.ثم يتدارس الحضور بالممارسة العلمية، والعصف الذهني الكيفية التي يتم فيها تقسيم فصول البحث العلمي وفقاً للاحتياجات المهنية الأكاديمية، والطريقة التي تكتب فيها النتائج والتوصيات والمقترحات وكيفية توزيع هذه النتائج ضمن جداول وفقرات كما يقتضيه البحث العلمي وفقاً للمعاير الأكاديمية العالمية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)