الدفاع المدني يطالب التربية بخرائط للمدارس لتسهيل عمليات الإنقاذ

الدفاع المدني يطالب التربية بخرائط للمدارس لتسهيل عمليات الإنقاذ

التعليم السعودي : طالب الدفاع المدني، وزارة التربية والتعليم، بتزويده بخرائط تحدد مواقع المدارس والأحياء السكنية المحيطة بها، لتقديم خدمات الإنقاذ في وقوع الحوادث.
– وبحسب مانشرته ” عكاظ ” اليوم – فقد أكد  مصدر في مديرية الدفاع المدني، حاجة المديرية لهذه الخرائط لتسهيل مهمة الفرق الإطفائية والإسعافية في الوصول في أقرب وقت ممكن، وذلك لوجود مدارس داخل أحياء شعبية وأزقة ضيقة وبين ورش ومستودعات، إضافة لعدم وجود لوحات إرشادية تدل على مواقع المدارس.
ووجهت وزارة التربية والتعليم إدارتها التعليمية بسرعة تطبيق متطلبات المديرية العامة للدفاع المدني وتحديد لجان للإخلاء في المدارس، ولجان للإبلاغ ومعرفة مدى قدرة تحمل المولدات الكهربائية مع الأجهزة المدرسية، وسلامة المباني من أي تشققات في الجدران والأسقف.
وشددت على ضرورة حفظ الأحماض الكيماوية داخل المختبرات أو أي مواد قابلة للانفجار وتغليفها داخل صناديق خشبية بها رمل، ووضع مفتاح باب الطوارئ في مكان قريب وبارز للجميع ومنع القواطع الخشبية بين المدارس المشتركة.
وأوضح نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي أن الوزارة شرعت في وضع ضوابط للسلامة في المباني المدرسية وغير ذلك من المنشآت التعليمية.
وأبلغت الوزارة إداراتها باستمارة تتضمن عناصر رئيسة لإصلاح الوضع في المباني، معرفة معايير السلامة فيها، ومن تلك الخطوات الواجب تحليلها، سلامة التمديدات الكهربائية، توافر طفايات حريق ثاني أكسيد الكربون، تعريف الطالبات والطلاب من قبل المعلمة والمعلم بمصادر الخطر، تأمين لوحات إرشادية تدل على تعليمات السلامة ودخول الطلاب بشكل منظم.
وقد بعثت الوزارة لإدارات التعليم عناصر البنود والعيوب تمثل خطورة على سلامة الطلاب والطالبات لتقوم برصدها وإبلاغ الوزارة سريعا بوجودها وتلافيها بشكل عاجل لا يقبل التأخير ولو للحظة واحدة، ومن هذه العناصر التي تمثل هاجسا يعصف بواقع السلامة مواقع المدارس في مجاري السيول أو يوجد بها تسربات للغاز بمعاملها ومختبراتها وترشيحات للمياه بأسقف إحدى دورات المياه وسقف الدور الأخير وعدم وجود أغطية غرف التفتيش ووسائل إنذار عن الحريق بالمعامل والمختبرات ومضخات الحريق وطفايات غير مهيئة وبوابات للطوارئ غير كافية وموقعها غير مناسب وضيقه.
ومن صور العيوب الخطرة لياسة الأسقف في بعض الأماكن الموشكة على السقوط، الشروخ في المباني والخرسانات والأعمدة والكمرات والأسقف وسقوط الغطاء الخرساني، صدأ الحديد المسلح واتساع فواصل التمدد ولحام مفصلات البوابة الخارجية وضعفها وانفصال حقل البوابة الخارجية عن خرسانة أعمدة السور وضعف تثبيت البوابة الخارجية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)