«الدمام»: اتفاق مع جامعات لقبول نزلاء «المباحث» ومنح الشهادة الجامعية

«الدمام»: اتفاق مع جامعات لقبول نزلاء «المباحث» ومنح الشهادة الجامعية

التعليم السعودي – متابعات : أعلنت إدارة سجن مباحث الدمام اتفاقها مع جامعات حكومية لقبول النزلاء ومنح الشهادة الجامعية في بعض التخصصات، منها اللغة الإنجليزية، إدارة الأعمال، الشريعة، والاقتصاد، مشيرة إلى أنها افتتحت أخيرا القسم النسائي الذي يضم 8 سيدات، مجهزا بـ12 غرفة تتضمن عيادة طبية خاصة، صالونا، مكتبة، صالة اجتماعات، استراحة، وغرفة أطفال، بإدارة نسائية كاملة.
وكشفت جولة نظمتها إدارة المباحث العامة لوسائل الإعلام ومسؤولي بعض الجهات الحكومية ورؤساء الأندية الرياضية أمس الأول (الثلاثاء)، بمناسبة اختتام الفعاليات الرمضانية الـ5 لنزلاء سجن مباحث الدمام تحت شعار «معاك يا الأخضر»، استفادة 56% من نزلاء سجن المباحث بالدمام من برنامج «تعليم وتأهيل»، بالتعاون مع الجامعات وإدارة تعليم المنطقة الشرقية، فيما بلغ عدد المسجلين في البرنامج 481 نزيلا من 989 نزيلا من مختلف الأعمار، منهم 8 سيدات و5 أحداث غالبيتهم سعوديون، إضافة إلى 150 موقوفا أجنبيا من جنسيات مختلفة.
ويمنح البرنامج النزيل الفرصة لإكمال التحصيل الجامعي «عن بعد» و«الانتساب». وحرصت إدارة سجن المباحث على تولي وحدة الشؤون الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية رعاية النزلاء الأحداث الـ5 الذين يقضون المحكومية في السجن، بينما تضع إدارة السجن في الاعتبار الفوارق العمرية في عملية توزيع الموقوفين في الغرف التي تضم 5 نزلاء في كل غرفة، إضافة إلى مراعاة بعض الاعتبارات الخاصة لتوفير سبل الراحة كافة أثناء الوجود في التوقيف.
وتوفر إدارة سجن المباحث العامة نوعين من الزيارات للنزلاء هما الزيارة العامة والزيارة الخاصة، إذ يوجد في مبنى السجن قسم خاص للخلوة الشرعية يضم 24 غرفة مخصصة بجميع متطلبات الحياة الزوجية، وتمتاز بالخصوصية الكاملة، ويسمح للنزيل بالخلوة الشرعية مرة واحدة شهريا من خلال قيام أحد محارم الزوجة (الأب – الابن) بإيصال الزوجة، وبعدها يسمح للمحرم بالبقاء أو المغادرة بعد انقضاء المدة المقررة للخلوة الشرعية البالغة 3 ساعات، بينما يسمح للنزيل للمتزوج من 4 زوجات بخلوة شرعية كل أسبوع.
وتعمل إدارة السجن على توفير المواصلات وتذاكر السفر والإقامة في الفنادق لمدة 3 أيام لأسر الموقوفين من خارج المنطقة، إضافة إلى توفير العلاج المجاني لأسر النزلاء في المستشفيات الحكومية والأهلية وفقاً لصحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)