الدورات الصيفية ترفع فرص نقل120 ألف معلم خارجيا

الدورات الصيفية ترفع فرص نقل120 ألف معلم خارجيا

التعليم السعودي – متابعات : يحظى نحو 120 ألف معلم ومعلمة بفرصة أعلى في النقل الخارجي هذا العام بعد التحاقهم بالدورات الصيفية التي نفذتها وزارتهم العام الماضي بمناطق المملكة، وذلك بعد ما أدرجت وزارة التعليم للمرة الأولى البرامج التدريبية الصيفية ضمن عناصر المفاضلة بين المعلمين المتقدمين لحركة النقل الخارجي، ورصدت لها 10 درجات، فيما أعلنت الوزارة إدخال عنصر جديد في مفاضلة النقل الخارجي يختص بالمبادرين في تنفيذ تكليفات سد العجز الدراسي.
مزايا تحفيزية

بدأت وزارة التعليم العام الماضي خلال الإجازة الصيفية للمعلمين والمعلمات ولأول مرة في تاريخها إدراج عدد كبير من الدورات المهنية في مناطق المملكة المختلفة، حيث تزايد عدد الإقبال عليها بشكل كبير، مما دعا الوزارة إلى التوسع في إدراج تلك الدورات ودعوة الراغبين إلى التسجيل المبكر، ووصل عدد المقاعد التدريبية إلى نحو 120 ألف مقعد للجنسين.
وجاءت الدورات الصيفية متزامنة مع إعلان وزارة التعليم عن 5 مزايا تحفيزية لمنسوبيها من المعلمين والمعلمات حال التحاقهم بالبرامج التدريبية الصيفية، من بينها مضاعفة فرصة تحقيق النقل الداخلي أو الخارجي.

البرامج الصيفية

أدرجت وزارة التعليم للمرة الأولى البرامج التدريبية الصيفية ضمن عناصر المفاضلة بين المعلمين المتقدمين لحركة النقل الخارجي على الرغبة الأولى والرغبات من (2-20)، ورصدت لها 10 درجات بالموازاة في الدرجة مع من حصل على جائزة التميز للتعليم على مستوى الوزارة للعام الدراسي 1438 /1439 (2018م)، وكذلك من يعمل قائد مدرسة حتى موعد إغلاق النظام.
ونصت الفقرة (7) من عناصر المفاضلة على: من حصل على شهادة معتمدة من المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي لحضور برامجها الصيفية المنفذة للعام الدراسي 1438 /1439 (2018م)، بينما خصصت الوزارة 30 درجة لعدد أيام الغياب بعذر من تاريخ 1439/05/04 حتى 1440/04/20، وتتساوى عناصر المفاضلة (المعدل التراكمي) و(عام التخرج) و(درجة الأداء الوظيفي للعام السابق) بـ20 درجة.

الرغبة الأولى

تتم مفاضلة المتقدمين على الرغبة الأولى وفق الترتيب الآتي: أولاً سنة التقديم، وفي حالة التشابه في سنة التقديم تتم المفاضلة وفق تاريخ المباشرة في التعليم بالشهر والسنة مطروحاً منها أيام الغياب بدون عذر.
وفِي حالة التشابه فيما سبق تتم المفاضلة وفق مجموع حساب الأوزان التالية: عدد أيام الغياب بعذر من تاريخ 1439/05/04 حتى تاريخ 1440/04/20، والمعدل التراكمي، وعام التخرج، ودرجة الأداء الوظيفي للعام السابق، ومن يعمل قائد مدرسة حتى موعد إغلاق النظام، وكذلك من حصل على جائزة التميز للتعليم على مستوى الوزارة للعام الدراسي 1438/1439 (2018م)، وأخيراً البرامج التدريبية الصيفية. وفي حالة التشابه فيما سبق تتم مفاضلة المعلمين وفق: تاريخ المباشرة باليوم، ثم المعدل التراكمي، ثم عام التخرج، ثم الأداء الوظيفي السابق.
وكانت وزارة التعليم أعلنت الجدول الزمني لمتابعة وتحديث بيانات حركة النقل الخارجي، وحددت الوزارة حركة النقل الخارجي في يوم 07 رجب 1440، بينما ستكون حركة النقل الداخلي في 25 شعبان 1440. وأكد نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي على العمل بتعميم إجراءات حركة النقل الخارجي للعام الدراسي 1440/1439 من تاريخ صدوره 1440/04/18، وإلغاء ما يتعارض معه من تعاميم وقرارات سابقة.

 عنصر سد العجز

أعلنت وزارة التعليم أول من أمس، إدخالها عنصرا جديدا في مفاضلة النقل الخارجي القادمة للمعلمين والمعلمات، وهي إدراج المبادرين في تكاليف سد العجز الدراسي ضمن عناصر نقل المعلمين في حركة النقل الخارجي العام المقبل، فيما يتم احتساب العنصر بدءاً من الفصل الدراسي الجاري.
ويذكر أن تكليفات سد العجز الدراسي التي تطرأ خلال العام الدراسي تشكل هاجسا أمام الإدارات التعليمية ومكاتبها، وخاصة بعد إعلان حركة النقل الداخلية، حيث لا يرغب أغلب المكلفين بتلك التكليفات، ويستغرقون وقتاً في تنفيذها، مما يؤثر سلباً على سير المنهج الدراسي، وتتأثر أيضا إدارات المدارس، فيما اعتمدت الوزارة مسبقاً خطوة تحفيزية تم انتهاء العمل بها وهي منح المبادرين بتنفيذ التكليفات إجازة أسبوع نهاية الفصل الدارسي كنوع من التحفيز لهم وفقاً لصحيفة الوطن.

عناصر المفاضلة لحركة النقل الخارجي

 سنة التقديم

تاريخ المباشرة

عدد أيام الغياب بعذر

المعدل التراكمي

عام التخرج

 درجة الأداء الوظيفي للعام السابق

من يعمل قائد مدرسة حتى موعد إغلاق النظام

الحصول على جائزة التميز للتعليم

تكاليف سد العجز

البرامج التدريبية الصيفية

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>