السماح لغير الحاصلات على مؤهل تربوي بالمفاضلة الإشرافية..

السماح لغير الحاصلات على مؤهل تربوي بالمفاضلة الإشرافية..
التعليم السعودي – متابعات – : في وقت أكدت وزارة التربية والتعليم أنه لا أزمة في تحديد الكراسي القيادية بإدارات التعليم بالمناطق، أعلنت السماح للمشرفات غير الحاصلات على مؤهلات تربوية الدخول في حركة المفاضلة على التشكيلات الإشرافية النسائية بمكاتب التربية والتعليم وكذلك الإدارات العامة.
ونبهت وزارة التربية والتعليم إداراتها التعليمية بضرورة تطبيق نص المادة التاسعة من قرار التشكيلات الإشرافية الوزاري خاصة فيما يتعلق بالتشكيل الإشرافي النسائي لمكاتب التربية والتعليم والإدارات العامة، وذلك بغية تقنين عملية احتساب الاحتياج المخصص لكل مكتب وإدارة، على أن تكون المفاضلة بين المشرفات في المكاتب بناء على التخصص كل على حدة، وكذلك الأخذ بمعيار مفاضلة المشرفات اللاتي صدر لهن قرارات ترشيح رسمية بالعمل بالإشراف أو من كلفت بالندب للعمل مشرفة تربوية .
وبينّت الوزارة بأن عناصر المفاضلة بين المشرفات واضحة لا يمكن تجاوزها حيث نصت على 100 درجة موزعة على عناصر محددة بدءا من تاريخ المباشرة في التعليم وتاريخ المباشرة في الإشراف، وحسم درجة مقابل كل خمسة أيام غياب بعذر من مجموع الدرجات المقررة لها بعشر درجات وحسم درجتين مقابل كل خمسة أيام غياب بدون عذر، يضاف إليها تقديم المرشحة لبرامج تدريبية وكذلك المؤهلات العلمية التربوية وغير التربوية، مع أخذ رأي الرئيس المباشر وفق المؤشرات والشواهد والتي حددت بثلاثين درجة تمنح للمشرفة عند المفاضلة.
وبينت التربية أنها لن تسمح بتجاوز الاحتياج المحدد بحيث يكون في إدارة شؤون المعلمات مشرفة لكل 1200 معلمة، ومشرفة لكل 25 مدرسة في التعليم الأهلي والأجنبي، ومشرفة لكل 80 مدرسة للموهوبات، ومشرفة لكل 55 مدرسة في إدارة الجودة، ومشرفة لكل 500 مدرسة في التخطيط المدرسي، ومشرفة لكل 50 مدرسة في التوجيه والإرشاد والتدريب التربوي، ومشرفة لكل 80 مدرسة في التوعية الإسلامية.
في المقابل دافعت وزارة التربية والتعليم عن جوهر الآلية التي تتعامل بها مع ترشيح القيادات النسائية والرجالية في إدارات التعليم، بأن ثمة لجانا للترشيح تم تعيينها في كل إدارة تعليم تقوم بمهمة تطبيق اللائحة ومعاييرها في الاختيار دون محاباة أو تجاوز لمعايير النظام.
ونفت الوزارة التهمة ضد لجان الترشيح للعمل القيادي في بعض إدارات التعليم بأنها شكلية ولا تراعي جميع ما ورد في اللائحة من ضوابط وتعليمات وخطوات تخضع المتقدمين للمفاضلة والمعيار الدقيق في الاختيار، مؤكدة أنه لا أزمة في تحديد الكراسي
وبينَّت الوزارة أن التقدم للترشيح للقيادات متاح لجميع القيادات النسائية والرجالية وهو يسير وفقا للهيكل الجديد بعد توحيد الإجراءات والإشراف بين القطاعين .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)