السمنة المفرطة تؤدي لمضاعفات اكبر عند اجراء جراحات العمود الفقري

السمنة المفرطة تؤدي لمضاعفات اكبر عند اجراء جراحات العمود الفقري

التعليم السعودي – متابعات – : اظهرت دراسة حديثة ان المرضى المصابون بالسمنة المفرطة والذين خضعوا لجراحة دمج الفقرات كان لديهم تقريبا ضعف احتمال الاصابة بالمضاعفات كما كانت التكاليف اعلى.
جراحة دمج الفقرات هي عملية شائعة و متزايدة لآلام العمود الفقري. الاشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم اكثر من 40 يعتبرون مصابون بالسمنة المفرطة او الشديدة. وهم عادة تزيد اوزانهم عن الوزن المثالي بنسبة 50% الى 100% . ويعتمد مؤشر كتلة الجسم على كل من الطول والوزن.
قام الباحثون بتحليل بيانات 85,000 مريض خضع لجراحة دمج الفقرات , كان 2% منهم مصاب بالسمنة المفرطة.
كان معدل المضاعفات بين المصابين بالسمنة المفرطة بنسبة 14% بينما كانت بنسبة 7% للمرضى الاخرين. وهذا يعني ان المرضى المصابين بالسمنة المفرطة لديهم زيادة بنسبة 97% باحتمال الاصابة بالمضاعفات والتي تتضمن المضاعفات المرتبطة بالرئتين والقلب والكلى والتئام الجروح.
كما وجد الباحثون ان المصابون بالسمنة المفرطة كانت تكاليف علاجهم في المستشفى اعلى بالاضافة الى ان مدة بقائهم في المستشفى كانت اطول ( 4.8 يوم مقارنة بـ 3.5 يوم للمرضى من غير المصابين بالسمنة المفرطة ) .
وقال الباحثون ان احتمال الوفاة بعد اجرا الجراحة كان بشكل عام قليل الا انه كان مرتفع قليلا للمصابين بالسمنة المفرطة. وكان هناك اختلاف بالاعتماد على نوع الجراحة.
واظهر الباحثون انه يجب على الجراحين والمرضى الانتباه الا ارتفاع احتمال الاصابة بالمضاعفات للمرضى المصابين بالسمنة المفرطة ولكن هذا لا يعني عدم اجراء جراحة دمج الفقرات لهؤلاء المرضى عندما يكونوا بحاجة لها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)