الشورى يتحفظ على 9794 وظيفة تعليمية شاغرة

الشورى يتحفظ على 9794 وظيفة تعليمية شاغرة

التعليم السعودي – متابعات : كشف أحدث تقرير سنوي لوزارة التعليم زيادة عدد الطلاب الذكور عن الإناث في المراحل التعليمية، من الابتدائية إلى الثانوية، مقابل زيادة عدد المعلمات عن المعلمين في المراحل الثلاث ذاتها، وذلك خلال مناقشة لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس الشورى التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 1439/ 1438، علاوة على وجود شواغر وظيفية بلغت 5422 وظيفة للذكور و4372 وظيفة للإناث لم يتم شغلها.

زيادة عدد الطلاب الذكور

أبرزت الوزارة هذه المعلومات تحت بند البيانات الإحصائية في التعليم العام، مشيرة إلى أنه اتضحت زيادة عدد الطلاب الذكور عن الإناث في المراحل التعليمية من الابتدائية إلى الثانوية، مقابل زيادة عدد المعلمات عن المعلمين في المراحل الثلاث ذاتها، مما يوحي بعدة استفسارات أبرزها مدى دقة مؤشر طالب لكل معلم.
مدارس البنات

لفت التقرير إلى الزيادة في عدد الطالبات في التعليم الأجنبي مقابل عدد الطلاب، وكذلك زيادة في أعداد المدارس المخصصة لهن وكذلك الفصول. وقالت اللجنة، إن هذه قضية يجب متابعتها بعناية خاصة، إذ قد تكون مؤشرا على عدم الثقة في التعليم العام باللغة العربية.
وأوضح تقرير وزارة التعليم أن عدد مدارس البنات الابتدائية أكثر من عدد مدارس البنين، على الرغم من أن عدد البنين أكثر.
تناقص أعداد المعلمين

أشارت لجنة التعليم والبحث العلمي، إلى أنه بالنسبة لإحصاءات التعليم خلال السنوات الثلاث الماضية «1436/1435-1437/1436-1438/1437» يلاحظ تناقص أعداد المعلمين خلال تلك السنوات الثلاث مقابل زيادة عدد الطلاب، وأضافت «مع ذلك لم يتضمن التقرير نسبة التسرب من الميدان التربوي، سواء بالتقاعد أو نقل الخدمات، وهل ذلك التسرب سيؤدي إلى عجز، وهل هناك خطط لمقابلة ذلك العجز، كما أنه بالنسبة لإحصاءات الطلاب حسب المناطق لم تفصل بين السعوديين وغير السعوديين، وكما حصل في التقرير السابق فلا توجد إحصاءات عن الطلاب أبناء الأشقاء من سورية واليمن».
طلاب المعاهد

ذكرت لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس الشورى أن التقرير لم يذكر عدد الطلاب في المعاهد العلمية التابعة للجامعات. ولم تتضمن الإحصاءات أعداد غير السعوديين من المعلمين والمعلمات الموجودين في المدارس الأهلية والأجنبية.
وكشف التقرير تدني نسبة مشاركة التعليم الأهلي في التربية الخاصة، إذ بلغت 0.2%، وعدّها نسبة ضئيلة للغاية، مما يستوجب تدخلا عاجلا، كما أورد التقرير وجود شواغر وظيفية بلغت 5422 للذكور و4372 للإناث لم يتم شغلها، وقالت اللجنة «هذه الملحوظة تكررت في تقرير الوزارة السابق، ولم تقدم الوزارة تبريرا لذلك، على الرغم من إثارتها للنقاش في لقاء المندوبين السابق».

التطوير المهني

بينت اللجنة أنه في بند التدريب، يلاحظ أن المعلمين وقادة المدارس الذكور يحصلون على عدد ساعات أعلى في التطوير المهني، مقابل عدد ساعات أقل من الإناث، وكذلك الحال بالنسبة للإيفاد والابتعاث، على الرغم من أن العدد الكلي للمعلمات يفوق العدد الكلي للمعلمين، وكذلك لم يتم إيضاح نوعية البرامج المقدمة أو توزيع المتدربين حسب مناطق المملكة، وهذه أيضا تحتاج لإيضاح من الوزارة.

النقل الخارجي

وصفت اللجنة نسبة النقل الخارجي بالمتدنية بشكل عام «27%»، وعدّتها أقل من النسب في الأعوام السابقة، وقالت خلال المناقشة إن الوزارة لم تقدم تبريرا لذلك.
وأبانت اللجنة أنه فيما يخص النقل المدرسي، لم تفصل الإحصاءات بين البنين والبنات، ولم يتضمن النقل المدرسي أي معلومات عن نقل المعلمات، على الرغم من إعلان الوزارة نيتها القيام بذلك، وإتاحة التسجيل للراغبات في ذلك.

فصول الموهوبين

حول فصول الموهوبين، أوضحت لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس الشورى أنه لا يوجد تماثل في عرض الإحصاءات بين البنين والبنات، كما لا يوجد توضيح للسياسة المتبعة فيها، ومدى اتساقها مع الأهداف العامة لبرامج الموهوبين في المملكة وفقاً لصحيفة الوطن.

ملاحظات رصدتها لجنة التعليم

زيادة الطلاب عن الطالبات مقابل زيادة المعلمات عن المعلمين

زيادة الطالبات في التعليم الأجنبي مقابل الطلاب

تناقص أعداد المعلمين خلال السنوات الثلاث الماضية

لم يتضمن التقرير نسبة التسرب من الميدان التربوي

إحصاءات الطلاب حسب المناطق لم تفصل بين السعوديين وغير السعوديين

التقرير لم يذكر عدد الطلاب في المعاهد العلمية التابعة للجامعات

المعلمون يحصلون على عدد ساعات أعلى في التطوير المهني من المعلمات

تدني نسبة مشاركة التعليم الأهلي في التربية الخاصة

تدني نسبة النقل الخارجي وأقل من النسب في الأعوام السابقة

لم تفصل إحصاءات النقل المدرسي بين البنين والبنات

لا يوجد تماثل في عرض إحصاءات فصول الموهوبين بين البنين والبنات

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)