«الشورى» يحذر من تأخر الكتب وينتقد أداء المعلمين والمعلمات

«الشورى» يحذر من تأخر الكتب وينتقد أداء المعلمين والمعلمات

التعليم السعودي : غضب كبير أبدته اللجنة التعليمية في مجلس الشورى تجاه التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي ١٤٣٥-١٤٣٦، توجته بجملة من التوصيات التي لم تخل من عبارات التشديد والتحذير وتأكيد المطالب، والإسراع في التنفيذ.
فقد انتقدت اللجنة طابع التكرار الذي كان عليه تقرير الوزارة في مشروعاتها وإنجازاتها والصعوبات التي تواجهها، والكم الهائل جدا من البيانات والمعلومات الإحصائية الوصفية دون أن تصاحبها رؤية تحليلية توضح أبعاد هذه الإحصاءات ومدلولاتها، وطالبت بتفاديها في التقارير المقبلة.
كما انتقدت أداء المعلمين والمعلمات والذي رأت أنه ما زال متواضعا، كما أن البيئة المدرسية بكامل أركانها ما زالت دون مستوى التطلعات والطموحات، وذلك بعد رصد اللجنة الفجوة الكبيرة بين الدرجات العالية التي يحصل عليها الطلاب والطالبات والمهارات والمعارف المتدنية.
وبالعودة للتوصيات، حذرت اللجنة بداية وزارة التعليم من تكرار مشكلة هذا العام المتمثلة في عدم توفر الكتب للطلاب، إذ لم تصل إلى بعض المدارس إلا بعد بداية الدراسة، وكذلك عدم الاستعداد الكافي لتأهيل المباني وصيانتها ونظافتها.
وجاء هذا التحذير في توصية قدمتها اللجنة، أكدت فيها على ضرورة الاستعداد التام للعام الدراسي قبل بدئه بوقت كاف.
وأوصت اللجنة في تقريرها الذي أعدته وتتم مناقشته اليوم، بإعداد استراتيجية وطنية شاملة للتعليم تضمن تحقيق الهدف من دمج وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم في وزارة واحدة من خلال تجسير الفجوة بين التعليمين العام والعالي وتحقيق التكامل التام بينهما وربط برامج التعليم بخطط التنمية واحتياجات سوق العمل الحكومي والخاص والارتقاء بمستوى مخرجات التعليم كما ونوعا، إضافة إلى تعزيز الوحدة الوطنية وترسيخ قيمها وتوظيف نتائج البحث العلمي في مجالات تطوير التعليم.
ولم تخف اللجنة استياءها تجاه عدم تنفيذ الوزارة لقرار مجلس الشورى والذي صدر قبل أربع سنوات تقريبا، ويطالب فيه بإعادة استقلال مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم، حيث جددت مطالبها بتنفيذ هذه التوصية بحسب صحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)