“الشورى” يحسم “إجازة اليومين” لموظفي القطاع الخاص

“الشورى” يحسم “إجازة اليومين” لموظفي القطاع الخاص

التعليم السعودي :تتجه أنظار كبار السن والعاملين في القطاع الخاص اليوم إلى جلسة مجلس الشورى الذي يناقش مقترح مشروع قدمه العضو السابق سالم المري تحت مسمى “نظام لرعاية كبار السن في المملكة”، وينص على الاهتمام والعناية بكبار السن، ومنحهم مزايا عدة، وتقديم تسهيلات لهم، فيما يأمل العاملون في القطاع الخاص في الموافقة على إجازة اليومين أسبوعيًا.
وكشف مقترح المشروع عن نمو كبير في عدد المواطنين من كبار السن، حيث ارتفع بزيادة تقدر بـ”15.6%” في السنوات الأخيرة، ويتوقع أن يزداد العدد باضطراد مع الوقت، فيما أكد المشروع حرص الدولة على رعاية جميع أفراد الأسرة وتوفير الظروف المناسبة لتنمية ملكاتهم وقدراتهم. ونصت المادة “السابعة والعشرون” منه على أن تكفل الدولة حق المواطن في حالة الطوارئ والمرض والعجز والشيخوخة.
وأبان المشروع أن المادة السادسة والعشرين نصت على أن تحمي الدولة حقوق الإنسان وفق الشريعة الإسلامية، وأن لكل إنسان كرامة متأصلة فيه وله الحق في حمايتها والحفاظ عليها، وسعيا إلى تحسين نوعية الحياة لجميع المواطنين، وإطلاق الإمكانات لكل شخص، وأنه من الضروري استحداث نظام من أجل تسهيل وجود خدمات عادلة ومتاحة بكلفة معقولة لكبار السن، ومن أجل تمكين المسنين من مواصلة العيش بشكل مجد وبناء في مجتمع يعترف بهم كمصدر مهم من مصادر الحكمة والمعرفة والخبرة.
كما يناقش المجلس بعض مواد نظام العمل التي صوت المجلس بالموافقة على تعديلها في الجلسة الخامسة والستين بناء على طلب عدد من أعضاء المجلس، وينص على أن تكون ساعات العمل 45 ساعة في الأسبوع بدلاً من 40 ساعة، ومنح إجازة يومين أسبوعيًا للموظف في القطاع الخاص مع رفع ساعات العمل في اليوم الواحد إلى 9 ساعات.
ويستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمصلحة الجمارك للعام المالي 1433 /1434، وسيصوت المجلس على ثلاث توصيات قدمتها اللجنة بشأن التقرير.
ويناقش المجلس أيضاً تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1433 /1434، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تقرير الأداء السنوي للهيئة العامة للطيران المدني للعام المالي 1433 /1434، إلى جانب تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن اقتراح تعديل المادة التاسعة من لائحة المدارس الأجنبية، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع نظام رعاية كبار السن في المملكة والمقدم من عضو المجلس السابق المهندس سالم المري بموجب المادة 23 من نظام المجلس.
وفي جلسة المجلس العادية الثامنة التي تعقد غدا الثلاثاء يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء على طلب إعادة دراسة تعديل المادة السابعة من نظام قوات الأمن الداخلي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/30 وتاريخ 4 / 12/ 1384.
ويصوت المجلس على توصيتي لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن الأداء السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1433 /1434 اللتين تطالب إحداهما المكتبة بإبرام اتفاقيات تعاون مهني مع عدد من المكتبات الوطنية المميزة في الوطن العربي والعالم، وذلك بعد أن يستمع إلى وجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء على التقرير أثناء مناقشته في جلسة ماضية.
ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقارير للجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقريرين السنويين للهيئة العامة للاستثمار للعامين الماليين 1432 /1433 – 1433 /1434، وتقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي 1433 /1434.
وطالبت اللجنة في إحدى توصياتها المقدمة للمجلس الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتشديد الرقابة على أداء مراكز ومشاغل التجميل وما تسوقه وتستخدمه من مواد للتزيين، وحثت على التأكد من مصداقية الإعلانات عن المستحضرات والمنتجات التي تدخل ضمن اختصاص الهيئة ومتابعتها. كما يناقش المجلس أيضاً تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن مقترح تعديل 16 مادة من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية المقدم من عضو المجلس الدكتور سعد مارق بموجب المادة 23 من نظام المجلس.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)