«الشورى» يحسم ملفي «رياضة البنات» والاختبارات المركزية للثانوية العامة

«الشورى» يحسم ملفي «رياضة البنات» والاختبارات المركزية للثانوية العامة

التعليم السعودي : علمت «المدنية» من مصادر مطلعة بمجلس الشورى أن المجلس سيحسم 20 توصية مقدمة على تقرير وزارة التعليم أبرزها إعادة الامتحانات المركزية لشهادة الثانوية العامة، وأيضا افتتاح كليات للتربية البدنية للبنات في الجامعات السعودية، حيث تلقت اللجنة التعليمية بالمجلس هذه التوصيات، التي ستناقش تحت قبة المجلس الأسبوع المقبل.

وأكدت المصادر أن من ضمن التوصيات، التي طرحت على التقرير ما تقدمت به عضو المجلس الدكتورة فردوس الصالح، التي طالبت بإعادة الامتحانات المركزية لشهادة الثانوية العامة إلا أن اللجنة التعليمة رفضت قبول هذه التوصية، وترى عدم مناسبة الأخذ بها، مؤكدةً أن اتخاذ قرار بهذا الحجم يتطلب دراسة علمية متفحصة لمزايا الاختبارات المركزية وسلبياتها ومقارنتها بالبدائل القائمة حاليًا، كما تشير إلى أن هذا النوع من الاختبارات لا يتناسب مع نظام التعليم، الذي تنتهجه الوزارة، ومن ذلك نظام المقررات.

وفي المقابل طالب عضو مجلس الشورى الدكتورة لينة ال معينا والدكتورة لطيفة الشعلان والأستاذ عطا السبتي وزارة التعليم بالتنسيق مع الهيئة العامة للرياضة بافتتاح كليات في الجامعات السعودية للتربية البدنية للطالبات لتخريج كوادر وطنية رياضية متخصصة.

وقالت الدكتورة لينة بنت خالد ال معينا لـ»المدينة» إنها قدمت مبررات لتوصية أن هذه التوصية تأتي من خلال مبررات، وهو سعي الجامعات السعودية لتحقيق التنافسية في برامجها التعليمية ومخرجاتها الأكاديمية، وأيضًا إضافة برنامج البدنية والصحية للبنات، وأيضًا فتح مجالات جديدة للتوظيف وخفض نسب البطالة وتمكين التوطين للرياضة النسائية السعودية لمؤهلة وتخريج متخصصات جامعيات في التربية الرياضية لسعد حاجة المدارس.

وقالت المصادر: إن اللجنة التعليمية بالمجلس رفضت التوصية، مبررة ذلك بصدور قرار منذ 3 سنوات للشورى يلبي هذا المطلب.

وأكدت المصادر أن اللجنة تدرس التوصيات حاليًا، حيث إن النظام يخول لها إما قبول التوصية أو رفضها وفق وجهة نظرها، كما أن التوصية تخضع لتصويت أعضاء المجلس الـ(150) عضوًا، إما بقبول التوصية أو رفضها، ولابد من أن تحصل كل توصية على 76 صوتا حتى تكون قرارًا.

تدريس اللغة الإنجليزية كمادة أساسية من الصف الأول الابتدائي

أوصت الوزارة بإبراز صورة المرأة في المناهج الدراسية بما يتناسب مع دورها كشريك أساسي في التنمية المجتمعية

العضو سلطان آل فارح القحطاني دعا إلى عدم إغلاق برنامج الانتساب في الجامعات

إدراج مؤشرات القياس للطلاب والمعلمين ومطالبة وزارة التعليم بالإفصاح عن نتائج اختبارات قياس مستوى طلاب المرحلة الابتدائية، التي تجريها من خلال «حسن» و»قياس».

دراسة تطبيق برنامج إلزامي للتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس حديثي التعيين بعد عودتهم من الابتعاث.

توفير الجامعات للفرص الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجات علمية عالية من جامعات مرموقة داخلية وخارجية كبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث وإحلال المواطن مكان المتعاقد.

استحداث وظيفة مراقب وسائل تنقل للحافلات المدرسية

دراسة إنشاء هيئة وطنية عامة للتعليم العالي تواكب توجه الدولة لإعطاء الجامعات الحكومية المزيد من الاستقلالية الأكاديمية والإدارية والمالية.

تحويل برنامج خادم الحرمين للابتعاث إلى هيئة عامة وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)