عاجل | وزارة التعليم تعلن عن مواعيد الاختبارات الشفهية والتحريرية لنهاية الفصل الدراسي الثالث 1443هـ

العدواني يشدد على تحسين منظومة ريادة الأعمال في الجامعات

مدونة التعليم السعودي – متابعات : أوضح الأستاذ الدكتور مشعل بن سليمان العدواني عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام أن ضعف الميزانية المحددة لمشاريع ريادة الأعمال في الجامعة يعد من أصعب التحديات التي تواجه منظومة ريادة الأعمال بالجامعات السعودية، وكذلك جمود بعض الأنظمة الإدارية في الجامعة التي تعيق التوسع بمشاريع ريادة الأعمال.

جاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر العلمي الأول لبحوث ودراسات ومؤشرات سوق العمل عن بحثه بعنوان: “تحسين منظومة ريادة الأعمال بالجامعات السعودية في ضوء الريادة الاستراتيجية لتلبية حاجات سوق العمل”، ويهدف إلى التعرف على دور منظومة ريادة الأعمال بالجامعات السعودية في ضوء الريادة الاستراتيجية لتلبية حاجات سوق العمل.

وأشار البروفيسور مشعل العدواني إلى أن ريادة الأعمال تعد محركاً ودافعاً أساسياً لتغيير ثقافة المجتمع إلى ثقافة الأعمال، حيث تمثل أحد المداخل الأساسية للتطور الاقتصادي.

وشدد على ضرورة تحسين منظومة ريادة الأعمال في الجامعات السعودية، ومن اتخاذ خطوات عملية لتهيئة البيئة التي تسهم في أن يمتلك خريج هذه الجامعات مجموعة من المهارات الريادية التي تهدف إلى سد الفجوة في سوق العمل بشكل يرفع من كفاءتها تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 ومستهدفاتها.

وتوصلت دراسة البروفيسور العدواني أستاذ الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إلى أن هناك عددا من التحديات التي تواجه منظومة ريادة الأعمال بالجامعات السعودية في ضوء الريادة الإستراتيجية لتلبية حاجات سوق العمل والتي من أبرزها ضعف الميزانية المحددة لمشاريع ريادة الأعمال في الجامعة وصعوبة استقطاب الموارد البشرية المتخصصة بريادة الأعمال، بالإضافة إلى ضعف رغبة الطلبة على قيادة المشاريع الريادية الخاصة بهم، مما أشار إلى وجود العديد من المتطلبات لتحسين منظومة ريادة الأعمال بالجامعات السعودية في ضوء الريادة الإستراتيجية لتلبية حاجات سوق العمل وجاءت هذه المتطلبات من وجهة نظر عينة الدراسة بدرجة عالية.

وختم الدكتور العدواني دراسته في نهاية الجلسة بعدد من التوصيات التي تسهم في تحسين هذه المنظومة وفقاً لصحيفة الرياض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)